لا تحوِّلي عرسك إلى عبء ماليّ يتحمّله مَن حولك

تفاصيل فستان زفاف الأميرة ديانا في أثناء عرضه في قصر كنسينغتون، لندن، بريطانيا
تفاصيل فستان زفاف الأميرة ديانا في أثناء عرضه في قصر كنسينغتون، لندن، بريطانيا المصدر: بلومبرغ
Erin Lowry
Erin Lowry

Erin Lowry is the author of “Broke Millennial,” “Broke Millennial Takes On Investing” and the forthcoming “Broke Millennial Talks Money: Stories, Scripts and Advice to Navigate Awkward Financial Conversations.”

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جرى التقدم للزواج، وحُجزت قاعة الزفاف، وبدأ الجدل المحتدم حول نوع الموسيقى في الحفل، هل سيكون هناك منسق أغانٍ أم ستعزف فرقة موسيقية؟ بالنسبة إلى الأزواج العصريين، يتخلل التحضير لحفل الزفاف وابل من القرارات المكلفة والتوقعات والآراء. لذا سامحوني لأنني أنا أيضاً سوف أقدم نصيحتي دون أن تطلبوها، لكن الأمر مهم.

ارتفاع الأسعار

في كلّ عام، يدخل كثير من الناس في دوامة من الديون المتراكمة عليهم نتيجة الاحتفال بزفاف شخص آخر، إذ أظهر استطلاع في عام 2021 أن 35% من الإشبينات (وصيفات العروس) و30% من الأشابين (مرافقو العريس) استدانوا المال من أجل المشاركة في عرس أحد أصدقائهم. وهذا العام، سيلاحظ العرسان الجدد على الأرجح ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، نتيجة زيادة الطلب والتضخم. لذا، لا بدّ أن يأخذ هؤلاء في اعتبارهم كيف سيؤثر ذلك في ضيوفهم والمشاركين بحفلات زفافهم.

الشقيقان اللذان أسَّسا إمبراطورية خيام حفلات الزفاف الشهيرة

بسبب تأجيل حفلات الزفاف خلال فترة الوباء، من المتوقع أن يشهد عام 2022 طفرة في عدد الأعراس، إذ من المتوقع إقامة 2.5 مليون حفل زفاف في الولايات المتحدة، حسب موقع "ذا ويدينغ ريبورت" (The Wedding Report). فإذا كنتما تخططان لإقامة فعاليات تسبق العرس، أو ترغبان في إقامة حفل زفافكما في مكان بعيد ومكلف، فيجب أن تحرصا على ألا يترتب على ذلك عبء ماليّ يتحمله أحباؤكما الذين تريدان أن يشاركوكما في هذا اليوم المميز.

قد تردّين على ذلك بالقول: "حسناً، هم ليسوا مجبرين على الموافقة"، بالتأكيد هم غير مجبرين، لكن كوني صريحة مع نفسك. إنّ أصدقاءك، خصوصاً أفراد عائلتك، من المستبعد أن يرفضوا المشاركة في هذه المناسبة، إذ إنّ رفض الدعوات للمناسبات بشكل عامّ يُعَدّ أمراً محرجاً، وبالأخص إذا كان الأمر يتعلق بحدث كبير في حياة شخص ما، إذ سيرغب الأشخاص بأن يكونوا موجودين لأجلك في هذا اليوم، وسيبذلون جهدهم لتحقيق ذلك.

بداية التحضيرات

تقليدياً عند التخطيط لحفل الزفاف، تتمثل أولى الخطوات باختيار مرافقي العروس والعريس. ويجب أن تبدأ عملية التخطيط لمراسم الزفاف بالنقاشات المشتركة بين العروسين حول التكاليف التي ستخصص لدعم المقربين المشاركين في المراسم الاحتفالية، إذ يجب عليكما السعي لخفض التكاليف التي سوف تترتب على هؤلاء لحضور الزفاف، بالأخص إذا ما ترتب عليهم السفر لمسافات طويلة.

أفضل طبق بطاطا في العالم.. أعدته طاهية الزفاف الملكي

لحفل زفافي، اخترنا موقعاً ملائماً لمرافقي زوجي وأفراد أسرته المقربين، وأيضاً لأفراد العائلتين الأوسع. وبما أن معظم مرافقي العروس كان عليهم السفر، شعرت أنه من واجبي تغطية بعض من التكاليف، إذ دفعت ثمن فساتين مرافقاتي، فيما ارتدى المرافق الوحيد الذكر بدلة رسمية كان يملكها سابقاً، واشتريت له ربطة عنق ومنديل جيب ملائمَين لألوان الزينة. كما أني دفعت تكاليف تصفيف الشعر في يوم الزفاف.

وإذا لم تكن ميزانيتك كافية لتغطية تكلفة الفساتين والبدلات الرسمية، فعليك إذاً الاكتفاء باختيار الألوان للمرافقين، وترك موضوع اختيار ملابس الحفل ليحددها المرافقون بأنفسهم. هكذا يكون باستطاعتهم التحكم بالتكلفة، أو حتى ارتداء ملابس يملكونها من قبل.

فعاليات ما قبل العرس

ما إن تُحدَّد المخصصات من ميزانية العرس حتى يكون الوقت قد حان للتفكير بفعاليات ما قبل حفل الزفاف. هل سيكون هنالك حفل خطوبة، أو حفلة "برايدل شاور" لتقديم الهدايا للعروس، أو حفلات لتوديع العزوبية لكل من العروس والعريس؟ إذا كان الجواب نعم على كل هذه الأسئلة فيجب ألا تكون هناك توقعات بأن يحضر الجميع كلّ الاحتفالات، خصوصاً إذا كان الأمر يتطلب السفر. تذكّرا: قبول الضيف حضور حفل زفافك لا يعني أنه ملزم تحقيق جميع أمنياتكما. ولا تأخذا الأمر على محمل شخصيّ عندما يرفض أحدهم دعوة لأحد هذه الأحداث.

النساء الأكبر سناً منجم الذهب المستقبلي لصناعة التجميل

يجب أن تفكرا أيضاً بالجهة التي سوف تغطي تكاليف كلّ حفل ضمن هذه المراسم، فربما يكون طلب أن يغطي المقربون تكلفة حفلات ما قبل الزفاف أمراً مبالغاً فيه، لذا لا بدّ أن يناقش العروسان مع عائلاتهما مسألة الفعاليات التي تسبق يوم العرس ومن سيتكفل بكلّ منها. في بعض العائلات، من المعتاد أن تتكفل أمّ العروس أو أمّ العريس بتكاليف حفل هدايا العروس، فيما تتولى ذلك الصديقات المقربات أو الجدّات في عائلات أخرى. ويجب أن يبدأ الحديث عن هذه الأمور في غضون أسابيع من الخطبة كي لا يفاجأ المقربون بتكاليف مالية غير متوقعة قبل شهر من الحفل. وعلى كلّ حال، يجب ألا تشعرا أنكما مضطرين إلى إقامة أي فعاليات تسبق الزفاف إن لم ترغبا في ذلك.

التخطيط المسبق

منذ البداية، يجب عدم عقد التوقعات بأن يحضر مرافقو العروسين كلّ الحفلات. شاركا معهم الاحتفالات التي تشكّل أولوية بالنسبة إليكما، واحرصا على أن تخبراهم بالتواريخ مسبقاً حتى يكون لديهم متسع من الوقت للاستعداد وادخار الأموال.

شخصياً، أخبرت المدعوّين لحفل توديع العزوبية الخاص بي بموعد الحفل قبل ستة أشهر، وأعددت إرشادات من خمس صفحات لتسهيل السفر، وذلك ليتمكن الحاضرون من استخدام نقاط البطاقات المصرفية لتغطية تكلفة الرحلة الجوية، كما أني غطيت تكاليف الإقامة عنهم حتى أخفف التكاليف عليهم بقدر المستطاع.

إذا لم تكن من محبي تناول الإفطار فإن التاريخ يتفق معك

كذلك، يجب ألا يتخذ أي من العروسين أو المقربين قرارات منفردة حول أماكن إقامة حفلات توديع العزوبية أو أماكن الإقامة، أو أي من الأنشطة المتعلقة بالحفل، قبل مناقشة الميزانية مع باقي أفراد المجموعة (عدد القصص المروعة التي سمعتها حول قيام إشبين أو إشبينة بحجز أماكن إقامة قبل استشارة الآخرين غير مقبولة بتاتاً).

أنشئا استمارة على "غوغل" أو باستخدام تطبيق "سيرفي مونكي" (SurveyMonkey) لطلب آراء المقربين حول الميزانية، مع دراسة أين ومتى يمكنكما الابتكار قليلاً. حاولا أيضاً جمع بعض الحفلات معاً، مثلاً يمكن إقامة حفل تقديم هدايا العروس وحفل وداع العزوبية في نهاية الأسبوع ذاته. أمّا بالنسبة إلى الهدايا فيمكنكما أن تخبرا المدعوّين بأن حضورهم هو هدية كافية.

طَوال فترة التحضيرات، تذكّرا أنه على الرغم من أن هذا اليوم هو يومكما المميز، فإنه مجرد حفل زفاف آخر بالنسبة إلى معظم المدعوّين. فقد يكون أشابينك وإشبيناتك مدعوّين لحفلات زفاف أخرى خلال هذا الموسم. وعليكما مراعاة الظروف الأفضل لمعظم المدعوّين، وتقبُّل الحدود التي يحتاج البعض إلى وضعها لحماية حياتهم المالية.