الأسهم السعودية تجذب "الثيران" وسط ارتفاع أسعار النفط والفائدة

المبنى التجاري الذي يضم مكاتب السوق المالية السعودية، المعروف أيضاً باسم "تداول"، في الرياض، المملكة العربية السعودية
المبنى التجاري الذي يضم مكاتب السوق المالية السعودية، المعروف أيضاً باسم "تداول"، في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتفوق الأسهم السعودية في الأداء تقريباً على جميع الأسواق خلال العام الجاري، ويقول المحللون ومديرو الصناديق، إنَّ مكاسبها ربما لم تنتهِ بعد.

بارتفاع نسبته 22% مقوّماً بالدولار؛ يعد مؤشر "تاسي" لكل الأسهم سادس أفضل مؤشر أداءً في العالم في 2022، وبفضل أسهم البنوك والطاقة التي يضمها بكثرة؛ دعمت أسعار النفط المرتفعة والفائدة المتزايدة أداء المؤشر.

أفادت مذكرة من "الراجحي كابيتال": "هيكل سوق الأسهم السعودية، الذي تهمين عليه البنوك والطاقة، يضعها في مكان جيد للتعامل مع الضربة المزدوجة لارتفاع أسعار الفائدة والتضخم"، وأظهر مسح أجرته الشركة على 51 مدير صندوق أنَّ المستثمرين يتوقَّعون أن يتفوق أداء الأسهم السعودية على أسواق الأسهم العالمية العام الجاري.

"S&P": ارتفاع أسعار الفائدة المتوقع يزيد ربحية بنوك السعودية ويضعف الائتمان

قفزت التدفقات الأجنبية الداخلة في الأسابيع الماضية، لتدعم بذلك أداء الأسهم السعودية برغم تداولها بعلاوة كبيرة مقارنة بنظيراتها في الأسواق الناشئة، وما يزال استراتيجيو "مورغان ستانلي" يوصون بزيادة المراكز في الأسهم السعودية، مستشهدين بقائمة متزايدة من العوامل المساعدة بدءاً من تدابير الإصلاح إلى التدفقات الداخلة "الاستثنائية"، والتمركز المنخفض بالفعل للصناديق.

4 أسباب وراء تزايد ملكية الأجانب في سوق الأسهم السعودية

وكتب فريق "مورغان ستانلي"، بمن فيهم سول رانس، في مذكرة: "نتيجة لأسعار النفط المرتفعة؛ من المرجح أن يتجه الميزان المالي للسعودية لتحقيق فائض كبير.. ونرى عدة طرق يمكن بها الاستفادة من ذلك لتعويض الأسر عن التضخم العالمي، ونتوقَّع أن تقدّم هذه التدابير المزيد من الدعم لتفوق أداء الأسهم السعودية، لاسيما بالنظر إلى مؤشر أسعار المستهلكين المنخفض نسبياً".