هيئة المنافسة بالمملكة لـ"الشرق ": لا تأثيرات احتكارية لدخول "إيرباص" السوق السعودية

الاتفاقية الموقعة بين السعودية للصناعات العسكرية" و"إيرباص" تمت خلال منتدى الاستثمار السعودي الفرنسي في ديسمبر الماضي
الاتفاقية الموقعة بين السعودية للصناعات العسكرية" و"إيرباص" تمت خلال منتدى الاستثمار السعودي الفرنسي في ديسمبر الماضي المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إنَّ دخول شركة إيرباص، في مشروع مشترك مع شركة سعودية، لتقديم الخدمات والصيانة والإصلاح في قطاع الطيران العسكري، لا يؤثر على المنافسة في السوق المحلية، بحسب الهيئة العامة للمنافسة السعودية، التي أكدت لـ"الشرق" أنَّها وافقت اليوم على 3 عمليات تركُّز اقتصادي في السعودية.

اتفاقيتان بين السعودية وفرنسا لإنتاج مكونات وصيانة وإصلاح الطائرات العسكرية في المملكة

وافقت الهيئة على إقامة المشروع المشترك بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية للأنظمة "SAMI"، وشركة "إيرباص" السعودية المحدودة، وذلك بعد قيامها بدراسة سوق خدمات وصيانة وإصلاح الطيران للقطاع العسكري، إذ خلصت الدراسة بعدم وجود مخاوف احتكارية، أو تأثيرات على المنافسة في القطاع.

قطاع الطيران العسكري

المشروع المشترك مملوك بنسبة 51% لشركة الصناعات العسكرية، و49% لشركة "إيرباص"، وسيُعنى المشروع بتقديم الخدمات والصيانة والإصلاح في قطاع الطيران العسكري.

المشروع الذي وقَّعته "SAMI" المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، يرتكز على بناء قطاع قوي ومستدامٍ لخدمات الطيران بقدرات محلية، ويلعب دوراً محورياً في تطوير قطاع الصناعات العسكرية المحلية كخطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمنظومة الدفاع السعودية.

المتحدث الرسمي للهيئة العامة للمنافسة، سعد آل مسعود قال لـ "الشرق"، إنَّ الهيئة قامت بدراسة هذه التركزات الاقتصادية وعدم تأثيرها على المنافسة، مؤكِّداً أنَّ هذه المشاريع ستعود بالإيجاب بشكل كبير على الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

سوق الرياضات الإلكترونية

الهيئة وافقت أيضاً على عملية استحواذ شركة "سافي اي سبورت" للاستثمار المحدودة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة على كامل الحصص في شركة "فيس اوت" المحدودة، و شركة "ام تي جي اي سبورت هولدينج اب".

وأوضحت الهيئة أنَّ سوق الرياضات الإلكترونية تعد سوقاً ناشئة في السعودية مشيرةً الى عدم وجود مخاوف على المنافسة في السوق السعودية.

الصندوق السيادي السعودي يطلق مجموعة "ساڤي" للألعاب الإلكترونية بإدارة خبير من "أكتيفجن بليزارد"

وقَّعت شركة "ساڤي" في يناير الماضي، اتفاقية استحواذ على شركة "ESL" الناشطة عالمياً في الفعاليات الترفيهية والمنافسات في مجال الرياضات الإلكترونية، وشركة "FACE IT" المنصة الرقمية الناشطة في الرياضات الإلكترونية، ودمجهما تحت شركة "ESL FACE IT Group" لتكون حجر الأساس لتحقيق مستهدفات مجموعة "ساڤي" في هذا القطاع.

تشغيل المرفأ البري

كما وافقت الهيئة على إقامة المشروع المشترك بين شركة مدينة الطاقة للتطوير، و شركة "كولور باث" القابضة المحدودة، لتطوير وتسويق وتشغيل وصيانة المرفأ البري والمناطق اللوجستية ذات العلاقة في مدينة الملك سلمان للطاقة.

ملكية المشروع المشترك ستكون بنسبة 51% لشركة مدينة الطاقة، و49% لشركة "كولور باث"، وعرّفت الهيئة السوق المعنية لصفقة المشروع المشترك بسوق الموانئ الجافة.

أفادت الهيئة أنَّ الصفقة عبارة عن تركّز تكتلي؛ إذ لا توجد أي تداخلات أفقية أو رأسية للأطراف المعنية، مما لا يثير مخاوف بشأن انحسار المنافسة.