رئيس الصين يتعهد بتعميق إصلاحات سوق رأس المال

شي جين بينغ، رئيس الصين
شي جين بينغ، رئيس الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حَثّ رئيس الصين شي جين بينغ على بذل الجهود لتنظيم وتوجيه التنمية الصحية لرأس المال وتعزيز دوره الإيجابي، مما يشير إلى موقفٍ متراخٍ تجاه القطاع الخاص المتعثر في البلاد مع تباطؤ الاقتصاد.

وفي حديثه خلال اجتماع الجمعة للمكتب السياسي، أعلى هيئة لصنع القرار في الحزب الشيوعي، تعهد شي أيضاً بتعميق إصلاحات سوق رأس المال، وتوفير مساحة أكبر لتطوير الأنواع المختلفة من رأس المال، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "شينخوا" اليوم السبت.

جاءت تعليقات شي بعد أن تعهد المكتب السياسي بتقديم تعهدات كاسحة في وقت سابق من هذا الأسبوع لتعزيز النمو الاقتصادي، وهو ما أدى إلى ارتفاع كلِّ الأسهم الصينية واليوان يوم الجمعة.

تعد هذه التصريحات مؤشراً جديداً على أنَّ بكين تعطي الأولوية للنمو وخلق فرص العمل في حملتها على قطاع التكنولوجيا -لكبح جماح انتعاشه-، وقطاع العقارات المثقل بالديون.

وجدّد شي أيضاً موقف السلطات لمنع "التوسّع غير المنضبط" لرأس المال والحماية من المخاطر المالية. ودعا المسؤولين إلى تعزيز جهود مكافحة الفساد في مجال رأس المال والقضاء بحزم على التربح المدعوم بالسلطة.

يسلّط الخطاب الأخير للقيادة العليا الضوء على التحديات الهائلة التي تواجهها الصين في وقف التباطؤ الاقتصادي الحاد، فقد أجبرت استراتيجية "صفر كوفيد" الصارمة للبلاد المدن الكبرى مثل شنغهاي على الإغلاق، وعطّلت العمليات التجارية للشركات متعددة الجنسيات، وتسبّبت في اضطراب سلاسل التوريد العالمية.

من جانب آخر، يشير التزام المكتب السياسي بتحقيق هدف النمو (حوالي 5.5%) لهذا العام، على الرغم من اضطراب فيروس كورونا، إلا أنَّ إجراءات التحفيز القوية قد تكون وشيكة، بما في ذلك زيادة الإنفاق على البنية التحتية.