"غولدمان ساكس" يقود إصدار سندات بـ900 مليون دولار لكرة القدم الإسبانية

لاعبون يتقاتلون من أجل الكرة خلال مباراة كرة قدم بالدوري الإسباني بين "ريال مدريد" و"أوساسونا" في مدريد في 27 أكتوبر 2021
لاعبون يتقاتلون من أجل الكرة خلال مباراة كرة قدم بالدوري الإسباني بين "ريال مدريد" و"أوساسونا" في مدريد في 27 أكتوبر 2021 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت بنوك بقيادة مجموعة "غولدمان ساكس" سندات بقيمة 850 مليون يورو (896 مليون دولار) عالية العائد لدعم استثمار "سي في سي كابيتال بارتنرز" في دوري كرة القدم الإسباني، في أول صفقة من نوعها بمجال الرياضة في أوروبا.

تعتزم "سي في سي" استثمار ما مجموعه ملياري يورو في الدوري الإسباني "لا ليغا" عبر كيان سيدير عائدات البث لواحدة من أكبر مسابقات كرة القدم في أوروبا.

ستتخلى أندية كرة القدم في الدوري عن 8% من حقوق البث لمدة 50 عاماً مقابل ذلك.

إنها أول صفقة في كرة القدم الأوروبية تسمح للمستثمر بشراء حصة في شركة مرتبطة بدوري بدلاً من فريق واحد أو أكثر.

حالة من التمرد تستقبل الراغبين بامتلاك أندية كرة القدم الأوروبية

يقلل الاستثمار في دوري بدلاً من فريق فردي من أحد المخاطر الرئيسية الكامنة في كرة القدم الأوروبية، وهو الهبوط.

تهبط الفرق الخاسرة إلى الدرجات الدنيا في نهاية كل موسم، وهي نتيجة تؤدي عادة إلى انخفاض حاد في إيراداتها.

التخفيف من مخاطر الأداء التي يواجهها المستثمرون عند شراء أندية كرة القدم، يمكن أن يجعل هذه الصفقة أكثر جاذبية للدائنين.

في حين أن "سي في سي" لديها خبرة في مجال تمويل الرياضة، مع ضخّ استثمارات سابقة بما في ذلك "موتو جي بي" (Moto GP) و"إف وان" (F1) والكرة الطائرة والرغبي، فإن الصفقة مع "لا ليغا" هي الأولى للشركة في كرة القدم.

اعتراض برشلونة وريال مدريد

في إطار الترتيب، ستحصل أندية الدرجة الأولى والثانية الإسبانية على الأموال الضرورية للإنفاق على البنية التحتية وإعادة تمويل الديون والتعاقد مع اللاعبين.

صوّت أربعة فقط من أصل 42 نادياً ضد الصفقة، لكن المعترضين يشملون أكبر فريقين في البلاد، برشلونة وريال مدريد.

يشارك مصرف "دويتشه بنك" و"كريدي سويس" أيضاً في ترتيب إصدار السندات من الدرجة غير الاستثمارية، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالتحدث عنها.

تود بويلي في محادثات حصرية لشراء نادي تشيلسي

سيتم تقسيم السندات إلى شريحتين، واحدة بفائدة ثابتة والأخرى بسعر فائدة متغير.

إصدار السندات، التي من المتوقع أن تحصل على تصنيف" بي بي" (BB)، يأتي خلال وقت صعب بالنسبة للسوق ذات العائد المرتفع، والتي عانت من تدفقات كبيرة إلى الخارج وضعف الأداء في الأشهر الأخيرة وسط ضغوط تضخمية وغزو روسيا لأوكرانيا.

اضطرت البنوك بقيادة "باركليز" و"إتش إس بي سي هولدينغز" إلى زيادة العائد على بيع أول سندات دون الدرجة الاستثمارية في أوروبا منذ شهور خلال الأسبوع الجاري في محاولة لزيادة الفائدة.