شبح تباطؤ الاقتصاد الأميركي يعمق تراجعات أسعار النفط

رافعات النفط في حقل نيو هارموني في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة الأميركية
رافعات النفط في حقل نيو هارموني في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة الأميركية المصور: لوك شاريت / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عمَّق النفط تراجعاته السعرية بسبب القلق من أن التباطؤ سيضرّ باستهلاك الطاقة، إذ قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنّ الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة أمر ممكن مع رفع البنك أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.

انخفض غرب تكساس الوسيط نحو 103 دولارات للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد أن أغلق يوم الأربعاء عند أدنى مستوى منذ 12 مايو. وهو أقل بنحو 15% عن إغلاق 8 يونيو.

قال باول في شهادته أمام المشرعين الأميركيين إنه في حين أنه لا يرى أن احتمال حدوث ركود اقتصادي مرتفع بشكل خاص، إلا أنه محتمل. وقال إنّ ارتفاع أسعار السلع الأساسية مرتبط "بشكل واضح" بالحرب في أوكرانيا.

تخلى النفط بسرعة عن مكاسبه لترتفع معدلات تقلب الأسعار في الربع الجاري، إذ يحاول المستثمرون قياس مسار الاقتصاد الأميركي وتأثيره في المواد الخام، فيما لا تزال الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تكافح لتجاوز التفشي الأخير لفيروس كورونا. ورافق تراجع النفط الخام خسائر فادحة في السلع الصناعية الأخرى، خصوصاً المعادن الأساسية مثل النحاس.

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط لتسليم شهر أغسطس بنسبة 2.6% إلى 103.44 دولار للبرميل في بورصة نيويورك في الساعة 7:43 صباحاً في سنغافورة.
  • أغلق خام برنت لعقود أغسطس على انخفاض بنسبة 2.5% عند 111.74 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة (ICE) يوم الأربعاء.

تمتدّ الحرب الروسية في أوكرانيا، التي قلبت تدفقات النفط رأساً على عقب، إلى شهرها الخامس يوم الجمعة.

قالت سيسيليا روس، رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس جو بايدن، يوم الأربعاء، إنّ الصين والهند قد تشتريان نفطاً روسياً أكثر مما كانت تعتقده الولايات المتحدة سابقاً، مما يخفف أزمة الإمدادات في الأسواق العالمية.

أفاد معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الخام ارتفعت 5.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت مخزونات البنزين أيضًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على البيانات.