عمّال الدفاع في "بوينغ" يرفضون العقد ويخططون للإضراب في 1 أغسطس

طائرة مقاتلة من طراز "ماكدونيل دوغلاس إف-18" من شركة "بوينغ"
طائرة مقاتلة من طراز "ماكدونيل دوغلاس إف-18" من شركة "بوينغ" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صوّت ما يقرب من 2,500 عضو في اتحاد يمثّل ثلاثة مواقع دفاعية لشركة "بوينغ" (Boeing) في منطقة سانت لويس على رفض عرض عقد الشركة وتنفيذ خطة الإضراب اعتباراً من 1 أغسطس.

وقالت الرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء في المنطقة 837، في بيان على موقعها عبر الإنترنت يوم الأحد: "لا يمكننا قبول عقد غير عادل وغير منصف، إذ تواصل هذه الشركة جني مليارات الدولارات سنوياً على ظهور أعضائنا المجتهدين". كما قالت النقابة إنّ الشركة "سبق لها أن سلبت أعضاءنا المعاشات التقاعدية" ولا تعوِّض خطط التقاعد "401ك" (401k) بشكل كافٍ.

اقرأ أيضاً: "الخطوط الجوية القطرية" تدرس شراء طائرات "بوينغ 777 إكس"

وفي الواقع، سيؤثّر الإضراب في العمال بسانت لويس وسانت تشارلز في ميسوري وماسكوتا بولاية إلينوي، الذين يصنعون طائرات عسكرية، بما في ذلك طائرات التدريب "إف-15"، و"إف-18"، و"تي-7إيه"، وطائرة "إم كيو-25" للتزود بالوقود دون طيار. قد تُنذِر المفاوضات الفاشلة بوقت عصيب مماثل لشركة "بوينغ" في الجولة التالية من محادثات العقد مع وحدة الرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء الأكبر بكثير في عمليات الطائرات التجارية للشركة في سياتل، التي تضم نحو 30,000 من الميكانيكيين في وحدة تفاوض منفصلة.

من جانبه قال متحدث باسم الشركة عبر البريد الإلكتروني: "تشعر شركة (بوينغ) بخيبة أمل من تصويت يوم الأحد ورفض عرض قوي وتنافسي للغاية، ونحن نفعّل خطتنا للطوارئ لدعم استمرار العمليات في حال حصول إضراب".

اقرأ أيضاً: "بوينغ" تخفض تقديراتها للطلب على الطائرات بأكثر من 5%

في بيان صدر يوم 21 يوليو، قال الاتحاد إنّ شركة "بوينغ" عرضت زيادات عامة في الأجور "دون المستوى"، كما "لا يوجد تغيير في تقدّم الأجور ومسألة المعاشات التقاعدية" في خطة "401ك".

قالت "بوينغ" في مايو إنها ستنقل مقرها الرئيسي من شيكاغو إلى أرلينغتون بولاية فيرجينيا لتكون أقرب إلى صناع القرار في البنتاغون وأماكن أخرى في الحكومة الأميركية. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 21% حتى الآن هذا العام حتى إغلاق يوم الجمعة، كما أعلنت الشركة عن خسائر معدّلة في 2020 و2021.