"ملتيبلاي" الإماراتية تتوخى الحذر في صفقات التكنولوجيا

الواجهة البحرية لمدينة أبوظبي، حيث مقر مجموعة "ملتيبلاي".. تقول الشركة إنها تدرس صفقات في شركات الصحة والجمال والمرافق والإعلام
الواجهة البحرية لمدينة أبوظبي، حيث مقر مجموعة "ملتيبلاي".. تقول الشركة إنها تدرس صفقات في شركات الصحة والجمال والمرافق والإعلام المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقفت مجموعة "ملتيبلاي" (Multiply Group) - وهي شركة قابضة في أبوظبي تتراوح محفظتها الاستثمارية من "غيتي إيمجيز" (Getty Images) إلى شركة الملابس الداخلية التابعة للمغنية الأميركية "ريانا" (Rihanna)- بشكل مؤقت عن الاستثمار في الشركات المتخصصة بالكامل في مجال التكنولوجيا، وذلك بهدف التركيز على القطاعات الأقل تقلباً.

قالت سامية بوعزة، الرئيسة التنفيذية للشركة، في مقابلة: "نتخلى قليلاً عن حماستنا التي تمتعنا بها تجاه شركات التكنولوجيا في بداية العام الحالي، للتركيز بصورة أكبر على القطاعات المدرة للدخل بشكل ثابت، مثل المرافق".

اقرأ أيضاً: "مبادلة" تسبح عكس التيار وتضخ المليارات بشركات التكنولوجيا

ستواصل الشركة التي تمتلك في جعبتها 3.24 مليار درهم (ما يعادل 882 مليون دولار)، الاهتمام بالشركات العاملة في قطاعات الصحة والجمال والمرافق والإعلام، والتي تستخدم التكنولوجيا لإدارة أعمالها. وأضافت بوعزة: "لن نستثمر في الشركات التقليدية وما على شاكلتها".

خلال العام الماضي، استحوذت "ملتيبلاي" على أسهم اثنتين من أكبر الشركات المدرجة في الإمارات العربية المتحدة، إذ استثمرت في الطرح العام الأولي الضخم لهيئة كهرباء ومياة دبي (ديوا) -المتخصصة في خدمات المرافق العامة في دبي- والبالغة قيمته 6.1 مليار دولار، وكذلك في شركة الكيماويات "بروج" التي جمعت ملياري دولار في أبوظبي.

قالت بوعزة إنه رغم "عدم تمركز الشركة في منطقة بعينها" عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات، إلا أن "الإمارات تشكل وجهة جيدة للتواجد فيها، وإذا عثرنا على فرص فيها؛ سنقتنصها بكل تأكيد".

اقرأ المزيد: "العالمية القابضة" الإماراتية تضخ ملياري دولار في شركات مملوكة للملياردير الهندي أداني

تأتي تعليقات بوعزة على صفقات التكنولوجيا في ظل الاضطراب الذي يشهده القطاع، مع ابتعاد المستثمرين عما يرون أنه أصول مبالغ في سعرها. ومع ذلك، يتطلع آخرون للحصول على صفقات جيدة، حيث يتحدى صندوق "مبادلة للاستثمار" المملوك لحكومة أبوظبي انخفاض التقييمات، ويستثمر في الشركات التي تركز على التكنولوجيا.

في دبي، تخطط منصة جديدة أسسها رائد الأعمال فيصل بلهول لطرح أسهمها للاكتتاب العام بنهاية العام الجاري، بما يتيح لها الاستثمار في شركات التكنولوجيا.

وكانت مجموعة "ملتيبلاي" قد أدرجت في سوق أبوظبي للأوراق المالية في ديسمبر الماضي، وهي تابعة لشركة "العالمية القابضة" التي يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني للبلاد.

أعلنت الشركة عن أرباح صافية بقيمة 462 مليون درهم في النصف الأول من العام، وهي تتوقع أن تتسارع ربحيتها في الفترة المتبقية من عام 2022.

قالت بوعزة في بيان الإعلان عن الأرباح: "سنستخدم مركز سيولتنا القوي في البحث عن المزيد من فرص الاستثمار محلياً وعالمياً، في الوقت الذي نستفيد فيه من ظروف السوق في اقتناص الصفقات المجدية".