تسليمات "سيليا" تنمو بأرباح "طلعت مصطفى" المصرية 27% في النصف الأول

عملاء في أحد المعارض العقارية لشركة طلعت مصطفى
عملاء في أحد المعارض العقارية لشركة طلعت مصطفى المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأرباح المجمّعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية 27% في النصف الأول من هذا العام، على أساس سنوي، لتبلغ حوالي 1.09 مليار جنيه، مقابل 857 مليوناً للفترة عينها قبل عام، بحسب بيان صادر اليوم عن الشركة.

زادت إيرادات المجموعة المجمّعة 29% على أساس سنوي لتسجل 7.093 مليار جنيه في النصف الأول من 2022، مقابل 5.491 مليار قبل عام، كما جاءت أرباح المجموعة وإيراداتها متماشية مع توقعات بنوك الاستثمار، بينما جاءت المبيعات التعاقدية مخالفة للتوقعات.

تُعدُّ مجموعة "طلعت مصطفى" أكبر شركة تطوير عقاري خاصة بمصر، ولديها محفظة من الأراضي بمساحة 74 مليون متر مربع.

يمثل القطاع العقاري نحو خُمس الناتج المحلي المصري، ويشهد نمواً مطرداً مدعوماً بزيادة عدد السكان البالغة مليوني نسمة سنوياً، فضلاً عن حركة الانتقال من الريف إلى المدن بنسبة 2% سنوياً.

سيليا

يوسف البنا، محلل القطاع العقاري في "نعيم" المصرية، يعتبر أنَّ "الأرباح والإيرادات جاءت قريبة من التوقعات بسبب بدء المجموعة في تسليم وحدات مشروع (سيليا) بالعاصمة الإدارية خلال الربع الثاني من هذا العام، لكن المبيعات التعاقدية جاءت مخالفة للتوقعات، كنا نتوقع تحقيق ما يقرب من 13 مليار جنيه خلال النصف الأول".

هوت المبيعات التعاقدية للمجموعة 46% على أساس سنوي في النصف الأول من هذا العام لتسجل 11.3 مليار جنيه، وهو ما عزته الشركة لوجود مبيعات في الفترة المقابلة بنحو 15 مليار جنيه من مشروع "نور" تحققت في أول 3 أسابيع من الإعلان عن المشروع.

محمود جاد، المحلل المالي لقطاع العقارات بشركة "العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية" يرى أن الموسمية التي يتسم بها القطاع العقاري هي سبب تراجع المبيعات التعاقدية لدى المجموعة بسبب وجود مبيعات "نور" العام الماضي.

تمتلك المجموعة أرباح مرحلة واحتياطيات بنحو 13 مليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضي، بينما تمتلك سيولة بنحو ملياري جنيه حتى نهاية مارس الماضي، وفقاً لأحدث بيانات متاحة عن الشركة.

وتوافق معه علي عادل، محلل القطاع العقاري في "بلتون المالية" في أن "تراجع المبيعات التعاقدية للمجموعة ليس مقلقاً ولا يسبب خوفاً لدى المستثمرين لأنه كان متوقعاً هذا العام. نتوقع أن نرى نمواً أكبر في المبيعات والأرباح في النصف الثاني من هذا العام بدعم من مبيعات "نور" و"مدينتي" بجانب قطاع الفنادق".

أطلقت مجموعة "طلعت مصطفى" العام الماضي مشروعاً عمرانياً لإنشاء مدينة جديدة شرق العاصمة القاهرة باسم "نور"، على مساحة 5 آلاف فدان، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليار جنيه، يضمُّ 140 ألف وحدة سكنية، ويوفِّر نحو 3.3 مليون فرصة عمل منتظمة وغير منتظمة.

البنا توقع "استمرار المجموعة في تحقيق نمو في الإيرادات والأرباح لنهاية العام بدعم من تسليمات (سيليا) ونمو قطاع الفنادق لديها".

حتى 31 مارس الماضي، بلغت مبيعات مجموعة "طلعت مصطفى" القابضة التراكمية "غير المثبتة"، نظراً لعدم تسليمها للعملاء بعد، 67 مليار جنيه، ويُنتظر أن تنعكس على الإيرادات مع تسليمها خلال السنوات المقبلة.