بوينغ تتلقى الضوء الأخضر لتسليم طائرة الأحلام 787

مدير إدارة الطيران الفيدرالية التقى مسؤولي الشركة في مصنعها بساوث كارولينا

مقدمة الطائرة بوينغ 787 أثناء عملية التصنيع في مصنع شركة "بوينغ" في إيفريت بواشنطن
مقدمة الطائرة بوينغ 787 أثناء عملية التصنيع في مصنع شركة "بوينغ" في إيفريت بواشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "بوينغ" لاستئناف تسليم طائراتها من طراز طائرة الأحلام 787 (دريم لاينر) في غضون أيام، وبعد ما يقرب من عامين على وقف تسليم الطائرة إلى حد كبير بسبب عيوب التصنيع.

قالت "إدارة الطيران الفيدرالية" بالولايات المتحدة في بيان أرسلته بالبريد الإليكتروني يوم الإثنين إن شركة "بوينغ" أجرت "التعديلات الضرورية التي تضمن أن تستوفي الطائرة 787 دريم لاينر جميع المعايير الخاصة باعتمادها". وكانت وكالة "بلومبرغ" قد نشرت في وقت سابق تقريراً حول احتمال استئناف تسليم الطائرة في وقت مبكر من الأسبوع الجاري.

خلاف حول آلية التفتيش يؤجل تسليم طائرات بوينغ 787 حتى أكتوبر

قفزت أسهم شركة "بوينغ" بنسبة وصلت إلى 3.7% في نيويورك عقب الإعلان عن استئناف تسليم الطائرة، وكانت أسهم الشركة قد هبطت بنسبة 18% هذا العام حتى إغلاق جلسة يوم الجمعة الماضي.

كانت الطائرة عريضة البدن المصنوعة من ألياف الكربون موضوعاً للفحص والتدقيق منذ اكتشاف بعض المشاكل بها، منها عيوب تتعلق بكيفية ضم أقسام جسم الطائرة. وفي حين توقف تسليمها إلى حد كبير في أواخر 2020 – ولم تسلم أي طائرة للعملاء منذ ما يزيد على عام – لم ينظر إلى هذه المشاكل على أنها تشكل خطراً على سلامة الركاب، وكان مسموحاً لشركات الطيران أن تواصل تشغيل طائراتها الحالية من طراز 787.

تحرير السيولة

قالت "بوينغ" يوم الإثنين في بيان منفصل: "مستمرون في العمل بشفافية مع (إدارة الطيران الفيدرالية) ومع عملائنا بهدف استئناف تسليم الطائرة 787".

سوف يساعد استئناف التسليم شركة "بوينغ" على تجاوز أزمة سنوات من تعثر النشاط تسببت في إحباط عملائها ومورديها والمستثمرين.

ستبدأ الشركة، التي يقع مقرها في مدينة آرلينغتون بولاية فيرجينيا الأميركية، في تحرير سيولة نقدية بقيمة 10 مليارات دولار أنفقت فعلاً في إنتاج 120 طائرة من طراز طائرة الأحلام (دريم لاينر)، وما زالت جميعها مكدسة في مصانعها ومخازنها الصحراوية، وفقاً لتصريحات روب سبينغران، محلل لدى شركة الأبحاث "مليوس ريسيرش" (Melius Research).

الخطوط الجوية القطرية تدرس شراء طائرات بوينغ 777 إكس

زار بيلي نولن، مدير "إدارة الطيران الفيدرالية" مصنع شركة "بوينغ" في ساوث كارولينا في الأسبوع الماضي حيث يجري تصنيع الطائرات، وذلك من أجل مقابلة مراقبي معايير السلامة في الطائرات ومسؤولي الشركة.