التحول الرقمي يتسبب في نقص قياسي للكوادر البشرية بقطاع التمويل البريطاني

مشاة يسيرون صباحاً فوق "كوبري لندن"، المملكة المتحدة
مشاة يسيرون صباحاً فوق "كوبري لندن"، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعاني شركات التمويل في المملكة المتحدة من أسوأ معدلات وظائف شاغرة على الإطلاق، مما يؤكّد نقص الكوادر بسبب التحوّل الرقمي في البنوك والاستثمار والتأمين.

فقد شهد هذا القطاع أكثر من خمس وظائف شاغرة لكل 100 وظيفة خلال الفترة بين أبريل ويونيو 2022، وفقاً للبيانات التي جمعها المكتب الوطني للإحصاء. يعد هذا أعلى مستوى منذ بدء التسجيلات في عام 2001، حيث يضع ذلك القطاع في المرتبة التالية مباشرة بعد شركات الضيافة والتكنولوجيا.

طالع المزيد: سوق العمل في بريطانيا ينشط بوتيرة تتفوق على مستويات ما قبل الجائحة

فجوة المهارات الناجمة عن التحول الرقمي لدى المزيد من الشركات والتي تتطلب من الموظفين اكتساب مهارات جديدة، والتي تفاقمت بسبب التحديات في سوق العمل، مع تغيير الأشخاص لعادات عملهم أو ترك العمل أثناء جائحة كورونا؛ تسبّبت في حدوث ضغط بالوظائف الشاغرة، بحسب ما أفادت كلير تونلي الرئيسة التنفيذية لـ "لجنة مهارات الخدمات المالية" في مقابلة معها.

اقرأ أيضاً: ارتفاع الأجور في بريطانيا مع زيادة التوظيف بعد انتهاء الإغلاق

يعني هذا أنَّ تعيين الموظفين يستغرق وقتاً وجهداً أطول مما كان متوقَّعاً، فقد وصفت إحدى الشركات الأعضاء في اللجنة مؤخراً التوظيفَ بأنَّه "مؤلم". أضافت تونلي أنَّ النقص في الكوادر الحالية بسوق العمل يتسبّب في تحوّل أصحاب العمل إلى "نهج صقل المهارات".

تؤكّد البيانات استمرار التضييق بسوق العمل حتى في وقت يشهد ضغوطاً اقتصادية أوسع.

أوضحت أنَّه لمواجهة النقص في الكوادر؛ فقد بدأت بعض الشركات في تدريب موظفيها بمجالات جديدة، مثل تعلّم الآلة والأتمتة. إذ ليس بوسعنا انتظار المدارس للقيام بهذه المهمة، فالأمر عاجل ومُلِحٌّ.