عودة سفير الإمارات إلى إيران خلال أيام بعد 6 سنوات من خفض العلاقات

تصطف الأعلام الوطنية لإيران على جزء من طريق هاشمي رفسنجاني السريع حيث تقف رافعة البناء خلفه في طهران، إيران.
تصطف الأعلام الوطنية لإيران على جزء من طريق هاشمي رفسنجاني السريع حيث تقف رافعة البناء خلفه في طهران، إيران. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستعيد الإمارات العربية المتحدة سفيرها إلى إيران بعد ست سنوات مع تحسن العلاقات بين دول الخليج العربي وسط تقارب إقليمي أوسع.

أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية أن السفير سيف محمد الزعابي سيستأنف مهامه في السفارة في طهران خلال الأيام المقبلة. وقالت الوزارة إنها ستسهم في "زيادة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام بالتعاون مع المسؤولين في جمهورية إيران الإسلامية لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والمنطقة الأوسع".

خفضت الإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 بعد أن هاجمت مجموعة من المتظاهرين السفارة السعودية في طهران وأضرمت فيها النار احتجاجاً على إعدام الرياض لرجل دين شيعي بارز.

استمرت التوترات في التفاقم بعد أن دعمت الإمارات انسحاب إدارة ترمب في 2018 من الاتفاق النووي الإيراني وانضمت إلى نظام عقوبات صارم ضد الاقتصاد الإيراني. في حين أن طهران كثيراً ما انتقدت الإمارات لإقامتها علاقات رسمية واتفاقيات تجارية مع إسرائيل، إلا أن الجهود المبذولة لإصلاح علاقتهما ظلت على مسار دبلوماسي منفصل.

يأتي بيان الإمارات في غضون أسبوع من استجابة إيران لخطة الاتحاد الأوروبي لإعادة الاتفاق النووي. وقال أحد المسؤولين إن ردود الفعل الإيرانية كانت بناءة وأن الكتلة تناقش "المضي قُدماً" مع الولايات المتحدة.