الدوري الإنجليزي الأكثر إنفاقاً على انتقالات اللاعبين خلال الصيف

أنتوني لاعب الهجوم البرازيلي في نادي "أياكس أمستردام" الذي انتقل إلى "مانشستر يونايتد" مقابل 100 مليون يورو
أنتوني لاعب الهجوم البرازيلي في نادي "أياكس أمستردام" الذي انتقل إلى "مانشستر يونايتد" مقابل 100 مليون يورو المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حطمت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الأرقام القياسية للإنفاق الصيفي على انتقالات اللاعبين، وسط موجة من التداولات وصل معها إجمالي إنفاق الأندية في الدوري إلى 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار)، ما يفوق بثلاث مرات إنفاق أندية الدوري الإيطالي، ويفوق إنفاق أندية الدوري الألماني "البوندسليغا" بأربعة أضعاف.

ما يؤكد على الانفصال الحاصل بين كرة القدم والأوضاع الاقتصادية الصعبة في المملكة المتحدة، إذ تجاوزت الأندية الكبرى في إنجلترا المستوى المرتفع السابق المسجل في نافذة الانتقالات الصيفية لعام 2017، وأنفقت أكثر بنحو 67% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لحسابات شركة المحاسبة "ديلويت".

مشجع كرة يؤسس إمبراطورية بمليار دولار في مواجهة فاحشي الثراء في الرياضة

تفوّق "تشيلسي"

وكان نادي "تشيلسي"، الذي بات يتبع لملّاك أميركيين جدد بعد أن أُجبر الملياردير الروسي الخاضع للعقوبات رومان أبراموفيتش على بيعه، هو صاحب المحفظة الأكثر إنفاقاً في السوق. فبحلول الموعد النهائي في 1 سبتمبر، وصل إنفاق النادي اللندني إلى 255 مليون جنيه إسترليني، وفقاً لشركة "ديلويت". بينما وصل إنفاق "مانشستر يونايتد" - الذي يتعرض ملّاكه لضغوط من المشجعين - إلى 202 مليون جنيه إسترليني.

وبالنسبة للنوادي الأخرى، أنفق "نوتينغهام فورست" الذي عاد مؤخراً إلى الدوري الممتاز مبلغ 126 مليون جنيه إسترليني على تشكيلة جديدة بالكامل من اللاعبين في محاولة لقلب الرهانات لصالجه والبقاء في الدرجة الأولى. بدوره أنفق "نيوكاسل يونايتد" المدعوم سعودياً 122 مليون جنيه إسترليني، وفقاً لموقع "ترانسفيرماركت" (transfermarkt).

سياسات الإنفاق

وذكرت "ديلويت" أن نماذج الأعمال لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز شهدت انتعاشاً بعد الوباء، على الرغم من أن الشركة حثّت الأندية على الحرص أن تكون سياسات الإنفاق الخاصة بها مستدامة.

من جهته قال تيم بريدج، الشريك الرئيسي في مجموعة "ديلويت سبورتس بيزنس غروب" (Deloitte’s Sports) في بيان: "أظهرت السنوات الأخيرة مخاطر استمرار الأندية في مستويات الإنفاق المرتفعة في حين تفشل في إصلاح أنظمتها المالية".

مالك "تشيلسي" الجديد: الأندية الإنجليزية أقل من قيمتها العادلة

وأضاف بريدج "تحديداً في المناخ الاقتصادي الحالي، حيث ترتفع التكاليف، يجب أن تكون أهمية الحفاظ على الاستقرار المالي خارج الملاعب محور تركيز الأندية بقدر التركيز على ضمان نجاحها في الملعب".