"طباخ بوتين" يعترف بإنشاء مجموعة "فاجنر" العسكرية

بريغوجين يقر بتأسيس المجموعة سيئة السمعة لإرسال مرتزقة إلى أوكرانيا وسوريا ودول عربية وأفريقية

يفغيني بريغوجين
يفغيني بريغوجين المصدر: وكالة "تاس" الروسية
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد رجل أعمال روسي خاضع لعقوبات ومرتبط بالرئيس فلاديمير بوتين أنه أنشأ مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة بعد سنوات من إنكاره أي صلة بمجموعة المرتزقة.

أعلن يفغيني بريغوجين أنه أسس المجموعة سيئة السمعة في مايو 2014 لإرسال مقاتلين إلى منطقة دونباس الواقعة في شرق بأوكرانيا، مضيفاً اليوم الاثنين في بيان نشرته شركته على مواقع التواصل الاجتماعي الروسية: "نظفت الأسلحة القديمة بنفسي، وفرزت السترات الواقية من الرصاص، وعثرت على متخصصين يمكنهم مساعدتي".

طالع المزيد: دونباس.. كلمة السر في حرب بوتين على أوكرانيا

اعترف بريغوجين بأن المجموعة الروسية كانت نشطة أيضاً في سوريا ودول عربية أخرى، وكذلك في أفريقيا وأميركا اللاتينية، واصفاً إياها بأنها "أحد أعمدة وطننا". يذكر أنه لطالما نفى الكرملين مراراً وجود أي صلة له بمجوعة "فاجنر".

يخضع بريغوجين -المعروف باسم "طباخ بوتين" بسبب استحواذ شركته على عقود تقديم الطعام في الكرملين- لعقوبات من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. في مايو جرى استبعاد قضية تشهير كان يرفعها في لندن بسبب مزاعم صلته بـ"فاجنر" بعد أن قال محاموه إنهم لم يعودوا يرغبون في تمثيله بعد غزو بوتين لأوكرانيا.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تداهم ممتلكات الملياردير الروسي عثمانوف

كما شوهد رجل يشبه لبريغوجين في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق من هذا الشهر يعرض على المُدانين الإفراج المبكر من السجن إذا قاتلوا في أوكرانيا لمدة ستة أشهر.

أعلنت الأمم المتحدة في مارس أنها تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان في مالي على أيدي مرتزقة "فاجنر"، الذين دفع انتشارهم في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا كلاً من فرنسا وحلفائها إلى سحب قواتهم.