الأسهم الأميركية تلتقط الأنفاس بعد 6 تراجعات متتالية

تمثال الثور في وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة.
تمثال الثور في وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم وسندات الخزانة الأميركية يوم الأربعاء بعد أن أدى قرار بنك إنجلترا بالتدخل في السوق إلى تعزيز السندات البريطانية وبث الهدوء في الأسواق.

التقط مؤشر S&P 500 الأنفاس بعد التراجعات التي استمرت ستة أيام متتالية، حيث ارتفع بأعلى وتيرة منذ أوائل الشهر الماضي، أغلق في المنطقة الخضراء للمرة الأولى منذ رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وتزايد نبرة التشديد قبل أسبوع.

قفز المؤشر بأكثر من 2% قبل نهاية التعاملات لكنه أغلق دونها، فيما جاء الأداء الإيجابي مدعوماً بمكاسب في أسهم "أمازون" بعد أن أظهر اللقاء السنوي للشركة يوم الأربعاء أنها تدفع أكثر نحو قطاع الصحة والأمن وصناعة السيارات.

انخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.72% بعد أن قفز 4% في وقت سابق. كما انخفض العائد على سندات الخزانة البريطانية لأجل 30 عاماً بأكثر من نقطة مئوية واحدة.

تمتعت الأسواق العالمية بفترة راحة من البيع الوحشي الذي سيطر عليها منذ أن شرع بنك الاحتياطي الفيدرالي في المسار الأكثر عدوانية لرفع أسعار الفائدة منذ الثمانينيات. فيما هدأ بنك إنجلترا أعصاب المتداولين بعد أن قال إنه سيشتري سندات حكومية طويلة الأجل بأي كميات مطلوبة لإنهاء الفوضى التي سببتها خطط الحكومة لخفض الضرائب.

ظل مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي حريصين على تحذيرهم من أن المزيد من آلام رفع أسعار الفائدة لم يأت بعد، حيث عزز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك وتشارلز إيفانز من بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو الموقف المتشدد الذي كان زملاؤهما يلوحون به طوال الأسبوع.

قال غوش إيمانويل ، كبير مسؤولي الاستثمار في إدارة الاستثمار في ويلشاير: "كل الأنظار تتجه إلى التضخم وأسعار الفائدة، وسيؤدي هذا التفاؤل المتجدد مع التشدد الأكثر قوة من جانب الاحتياطي الفيدرالي إلى إرسال أسواق الأسهم بالتأكيد إلى فترة من القلق من الآن فصاعدًا، ستأخذ الأسهم إشاراتها من سوق السندات. لذلك إذا رأيت انخفاض عائدات السندات، فهذه علامة جيدة للأسهم ".

تسعير التشدد

قد ترتفع الأسهم أيضاً لأن الأسواق قد سعرت تشدد بنك الاحتياطي الفيدرالي، وفقاً لأدريان هيلفرت، كبير مسؤولي الاستثمار في استراتيجيات الأصول المتعددة في "ويست وود هولدنغ".

قال هيلفرت "من الصعب على البنك المركزي والمتحدثين أن يقولوا أكثر من ذلك بكثير - ما عدا القول بأنهم سيبدؤون المشي بمائة نقطة أساس للاجتماعات العديدة القادمة". وأضاف، "ربما يؤمن السوق الآن على الأقل بما يقوله بنك الاحتياطي الفيدرالي".

لكن الاقتصاديين ما زالوا قلقين من أن البنك المركزي يرتكب خطأ آخر، فبعد أن كان بطيئاً للغاية في الاستجابة للتضخم، لأن سلسلة الزيادات الضخمة تعني أن المسؤولين لا يزنون تأثير أفعالهم على الاقتصاد.

وبسبب استمرار التوترات الجيوسياسية في الارتفاع. ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد أن قالت روسيا إنها قد تقطع الإمدادات التي تمر عبر أوكرانيا وبعد نشر البحرية الألمانية للتحقيق في التخريب المشتبه به لخط أنابيب نورد ستريم.

وبينما اقترح الاتحاد الأوروبي جولة جديدة من العقوبات على روسيا، فإن الهجرة الجماعية المتزايدة للروس الفارين من أوامر التعبئة التي أصدرها الرئيس فلاديمير بوتين تخلق اضطرابات على الحدود مع الدول المجاورة وتثير مخاوف بشأن عدم الاستقرار المحتمل.

قال كاميرون داوسون، كبير مسؤولي الاستثمار في Newedge Wealth، إن أي انتعاش في مواجهة هذه التحديات "من المرجح أن يقابل بالتشكيك نظراً للرياح المعاكسة المزدوجة المتمثلة في تباطؤ النمو العالمي السريع، والضغط على الأرباح، والسيولة المحدودة المتزايدة، والضغط على التقييمات".

انخفض الدولار بأكبر وتيرة في ستة أسابيع مع انخفاض عوائد سندات الخزانة. لكن ارتفاعه الأخير تسبب في خسائر لعملات أخرى، بما في ذلك اليورو واليوان، اللذان تراجعا إلى أضعف مستوى منذ عام 2008. فيما حثت هيئة تنظيمية بتوجيه من بنك الشعب الصيني البنوك على حماية سلطة تثبيت اليوان.

أداء الأسواق

الأسهم

  • ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 2% حتى الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك.
  • ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 2%.
  • ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.9%.
  • انخفض مؤشر MSCI العالمي بنسبة 0.1%.

العملات

  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 1%.
  • ارتفع اليورو 1.4% إلى 0.9731 دولار.
  • ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 1.4% إلى 1.0880 دولار.
  • ارتفع الين الياباني 0.5% إلى 144.14 للدولار

العملات الرقمية

  • ارتفعت عملة بتكوين بنسبة 2.4% إلى 19534.48 دولار.
  • ارتفع إيثر 0.8% إلى 1335.24 دولار.

السندات

  • هبط العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بمقدار 23 نقطة أساس إلى 3.72%.
  • تراجع عائد 10 سنوات في ألمانيا بمقدار 11 نقطة أساس إلى 2.12%.
  • تراجع العائد على السندات البريطانية لأجل 10 سنوات 49 نقطة أساس إلى 4.01%.

السلع

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 4.4% إلى 81.96 دولار للبرميل.
  • ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 2% إلى 1،669.60 دولار للأوقية.