سهم "برجيل" يقفز 15% بأول تداولاته في سوق أبوظبي

السعر ارتفع إلى 2.31 درهم مع انطلاق التعاملات

مستشفى برجيل ميديكال سيتي، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
مستشفى برجيل ميديكال سيتي، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: في بي إس هيلثكير
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم "برجيل القابضة" الإماراتية بنسبة 15.5% مع بداية أول تداولاته في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الإثنين، ليصل إلى سعر 2.31 درهم مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ درهمين، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

مكاسب سهم "برجيل" تسلط الضوء على الطلب القوي على الطروحات العامة الأولية في أسواق دول الخليج الغنية بالنفط، حيث دفع ارتفاع أسعار الخام المستثمرين للإقبال على صفقات بيع الأسهم في دبي وأبوظبي والسعودية، على الرغم من المعنويات السلبية على صعيد الأسواق العالمية.

جمعت الشركة نحو 1.1 مليار درهم من طرح 11% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي، وحددت سعر الطرح النهائي عند درهمين للسهم، وهو ما يمثل الحد الأدنى للنطاق السعري الذي تراوح بين درهمين و2.45 درهم للسهم، رغم تغطية الاكتتاب بنحو 29 مرة، بحسب الشركة.

اقرأ أيضاً.. "برجيل القابضة" تسعى لدعم ميزانيتها وتوسيع عملياتها من إيرادات الطرح

دعم الميزانية وتوسيع النشاط

ستستخدم "برجيل" العاملة في قطاع الرعاية الصحية عائدات الاكتتاب في تعزيز ميزانيتها وتوسيع عملياتها، بحسب تصريح سابق لرئيس الشركة شامشير فاياليل.

في أغسطس الماضي، وقّعت المجموعة مذكرة تفاهم غير ملزمة مع وزارة الاستثمار السعودية، تتعاون بموجبها "برجيل" مع شركات سعودية ومؤسسات رعاية صحية، بالإضافة إلى استثمار ما يصل إلى مليار دولار في المملكة بحلول عام 2030.

خفضت الشركة الحصة التي كانت تعتزم طرحها للاكتتاب، إلى نحو 300 مليون دولار بدلاً من 750 مليون دولار، بعد أن اشترت الشركة العالمية القابضة التي تسيطر عليها العائلة المالكة في أبوظبي حصة 15% منها، كما جعلت الطرح مقصوراً على المستثمرين داخل الإمارات.

تقدم "برجيل" خدمات الرعاية الصحية الخاصة في الإمارات وعُمان، وتملك 16 مستشفى، و23 مركزاً طبياً، و15 صيدلية، إضافة إلى سبعة كيانات تقدم خدمات مشتركة مثل المشتريات المركزية.

بلغت إيرادات المجموعة العام الماضي نحو 3.351 مليار درهم، فيما بلغ صافي الربح 234.1 مليون درهم. وبلغت الإيرادات في النصف الأول من العام الجاري 1.898 مليار درهم، فيما بلغ صافي الربح 152.9 مليون درهم.

بعد الإدراج، تعتزم "برجيل" توزيع نسبة تتراوح بين 40% و70% من صافي الدخل من عام 2023 على المساهمين اعتماداً على متطلّباتها الاستثمارية في ذلك الوقت، وفقاً لعرض تقديمي للمستثمرين المحتملين قبل الطرح.

تتوقَّع شركة الرعاية الصحية، أن تنمو عائداتها بنسبة 15 إلى 20% خلال هذا العام، في الوقت الذي تخطط فيه إلى ضخ استثمارات تراكمية إضافية بنحو 600 مليون درهم حتى 2025 لدعم التوسع الخارجي.