النفط يوقف ارتفاعاً دام يومين بسبب مخاوف تباطؤ الاقتصاد

خطوط سكك حديدية تمتد عبر هناجر التخزين في منشأة المنتجات البترولية التابعة لشركة "إيفوس هامبورغ" في ميناء هامبورغ في ألمانيا، يوم الأربعاء، 24 أغسطس 2022
خطوط سكك حديدية تمتد عبر هناجر التخزين في منشأة المنتجات البترولية التابعة لشركة "إيفوس هامبورغ" في ميناء هامبورغ في ألمانيا، يوم الأربعاء، 24 أغسطس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط مواكبة لحركة الأسواق بوجه عام، بعد أن أعلن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن أسعار الفائدة سترتفع إلى مستوى أعلى مما كان متوقعاً، الأمر الذي تجاوز في تأثيره مخاوف نقص المعروض من الوقود.

وانخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط إلى 88 دولاراً تقريباً للبرميل بعد صعودها بنسبة 4% في الجلستين السابقتين. وقال باول إن التفكير في وقف زيادة أسعار الفائدة سابق لأوانه بعد أن رفعها مرة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس.

ابتعد المتعاملون عن الأصول التي تتسم بارتفاع المخاطرة، مثل الأسهم والنفط، بينما قفز الدولار الأميركي، مما جعل السلع التي تقوم أسعارها بالعملة الأميركية أقل جاذبية للتداول.

تسعى البنوك المركزية الكبرى إلى السيطرة على التضخم الجامح وترويضه. وقد هيمنت مخاوف الركود الاقتصادي نتيجة زيادة أسعار الفائدة على علامات نقص المعروض في سوق الوقود حتى شكلت ضغطاً باتجاه انخفاض أسعار العقود المستقبلية. ذلك رغم انخفاض مخزون الولايات المتحدة من البنزين إلى أدنى مستوى منذ عام 2014 واستمر المعروض من نواتج التقطير في منطقة الساحل الشرقي عالقاً عند مستوى قياسي منخفض بالنسبة لهذا الوقت من العام.

رياح معاكسة

كتب محللون لدى شركة توزيع الوقود بالجملة "تاك-إنيرجي" (TACenergy) في مذكرة للعملاء: "تزايد مستوى الارتباط بين الحركة اليومية في أسعار الأسهم وأسعار الطاقة خلال الأسبوعين الماضيين، لذا فإن بعض التوقعات السلبية يبدو أنها تتشعب وتمتد إلى مجال الطاقة أيضاً".

"وول ستريت" تحت ضغط مخاوف الركود.. وترقب أرقام الوظائف

فقد النفط ما يقرب من ثلث قيمته منذ بداية شهر يونيو الماضي مع تسرب وانتشار مخاوف التباطؤ الاقتصادي العالمي إلى مختلف أرجاء السوق. ومع ذلك، مازالت هناك شكوك حول مستوى العرض مع الدخول في فصل الشتاء، ومع تطبيق تحالف "أوبك+" عملية تخفيض كبيرة في الإنتاج، علاوة على استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تدفق الخام الروسي.

أضف إلى الرياح المعاكسة التي تواجه سوق النفط أيضاً آفاق الاقتصاد الصيني الغائمة، وهي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. فقد قالت أعلى هيئة مسؤولة عن الصحة في البلاد أن منهج الصين فيما يتعلق بسياسة صفر كوفيد مازال يمثل الاستراتيجية العامة لمواجهة انتشار الفيروس وذلك بعد صدور تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي غير مؤكدة المصدر عززت الآمال حول تخفيف الدولة لهذه السياسة.

أسعار النفط ترتفع بدعم تكهنات بإعادة فتح اقتصاد الصين

أسعار عقود النفط الخام

عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر انخفضت 1.83 دولار لتستقر على 88.17 دولار للبرميل في نيويورك
عقود مزيج برنت تسوية شهر يناير القادم خسرت 1.49 دولار إلى 94.67 دولار للبرميل

تعرض خام دبي المعياري في الشرق الأوسط إلى ضغوط أيضاً في الأيام الأخيرة. وارتفعت علاوة عقود مقايضة برنت على خام دبي إلى أعلى مستوى منذ شهر يوينو يوم الأربعاء الماضي. جاء ذلك بعد أن أعلن أن مصفاة هندية تدرس بيع شحنات من الخام الشرق أوسطي، رغم أن القيود الرقابية والتنظيمية منعت تلك الصفقة.

نفط