"غولدمان ساكس": إعادة فتح الصين لاقتصادها يرفع أسهمها 20%

توقعات ببدء الحكومة في تخفيف القواعد خلال الربع الثاني 2023

شاشة عامة تعرض أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في شنغهاي، الصين
شاشة عامة تعرض أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع استراتيجيون في "غولدمان ساكس" أن يؤدي إعادة فتح الاقتصاد بالكامل إلى صعود الأسهم الصينية 20%، مستشهدين بعلامات على استعداد الحكومة المحتمل لبدء تخفيف سياسة "صفر كوفيد" بعد القمة الهامة للقيادة.

كتب الاستراتيجيون، بمن فيهم كينغر لاو، في مذكرة الأحد أن زيادة الرحلات الجوية، والاعتماد المتزايد للقاح الاستنشاق الذي طورته شركة "كانسينو بيولوجيكس" (CanSino Biologics Inc)، بمثابة أخبار مشجعة. وحسب المذكرة، يتوقع الاقتصاديون في "غولدمان ساكس" أن تبدأ الحكومة في تخفيف القواعد في الربع الثاني من 2023.

كيف أسهمت شائعة غامضة في ربح الأسهم الصينية 450 مليار دولار؟

مكاسب مستمرة

يأتي التقرير بعد ارتفاع الأسهم الصينية، إذ واصل مؤشر "هانغ سنغ تشاينا إنتربرايزيز" مكاسبه اليوم الاثنين بعد صعوده 9% الأسبوع الماضي نتيجة تعلّق المتداولين بمنشورات غير موثقة على وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن خطط إعادة الفتح. واستمرت المكاسب إلى حد كبير رغم إعادة تأكيد مسؤولي الصحة على التزام سياسة "صفر كوفيد" والقفزة في حالات الإصابة إلى أعلى مستوى في أكثر من ستة أشهُر.

"غولدمان ساكس": مؤتمر الحزب الحاكم الصيني قد يفشل في دعم الأسهم

كتب استراتيجيو "غولدمان" أن إنهاء قيود كوفيد قد يكون واحداً من أشد محفزات صعود السوق وضوحاً، التي طال انتظارها، وأكثرها قوةً. يتطلب ذلك تحقق عددٍ من الشروط مثل معدلات تطعيم أعلى لكبار السن والتغير في طريقة تواصل المسؤولين، بحيث تتبدّد المخاوف من العدوى.

أكبر المستفيدين

قال الاستراتيجيون إن السوق ستبدأ نشاط التداول قبل شهر من إعادة الفتح الفعلية، وإن الزخم الإيجابي قد يستمرّ من شهرين إلى ثلاثة أشهُر. وأضافوا أن أسهم الشركات الحساسة للدورات الاقتصادية وأسهُم القطاعات الاستهلاكية المحلية ستكون أكبر المستفيدين.

تفوقت سلة لـ"غولدمان" من الأسهم المستفيدة من إعادة الفتح، التي تتضمن شركات تجزئة وخطوط طيران وفنادق ومطاعم، على مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم الصينية بمقدار 20% منذ يوليو. وكتبوا إنه لا يزال هناك مجال كبير لمزيد من تعافي التقييمات والأسس إذا اكتسبت إعادة الفتح زخماً.

"صفر كوفيد" مستمرة.. إصابات كورونا في الصين عند أعلى مستوى منذ مايو

قالت كوادر من لجنة الصحة الوطنية، يوم السبت، إنّ الصين ملتزمة التزاماً راسخاً ضوابط الفيروس بالنظر إلى حالات التفشي الخطيرة المتزايدة، إلا أن المحللين أشاروا أيضاً إلى تصريح مسؤول في نفس البيان الموجز، الذي قال إنّ بعض المدن عليها أن تصحّح بعض الإجراءات المفرطة. كذلك فإن تصريح المستشار الألماني، أولاف شولتس، بأن الصين ستتيح مصل "كوفيد-19" الذي تصنعه شركة "بيونتيك" للأجانب المقيمين في الدولة، شجع التوقعات بأن بكين تستعدّ لإعادة فتح اقتصادها.

الأسبوع الماضي، حقق مؤشر "هانغ سنغ تشاينا انتربرايزيز" أفضل مكسب أسبوعي له منذ 2015. كذلك قفز مؤشر "سي إس آي 300" للأسهم في البر الرئيسي بأكثر من 6% رغم تداوله، متراجعاً بنسبة 0.4% اليوم الاثنين.