"بيركشاير" تزيد حصصها في 5 شركات تجارية يابانية

"ميزوهو": الشركة الأميركية تدرس إمكانية طرح سندات مقوّمة بالين

جبل فوجي خلف المباني، طوكيو.
جبل فوجي خلف المباني، طوكيو. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت شركة "بيركشاير هاثاواي" (Berkshire Hathaway Inc) التابعة للملياردير، وارن بافيت حصصها في خمس من الشركات التجارية الكبرى في اليابان، وفقاً للملفات الصادرة اليوم الإثنين.

اشترت "بيركشاير" لأول مرة حصصاً في الشركات التجارية اليابانية الرائدة -المعروفة أيضاً باسم "سوغو شوشا" (Sogo Shosha)- في أغسطس 2020، حيث استحوذت على نحو 5% من كل من الشركات.

رهان بافيت على شركات التجارة اليابانية يُؤتي ثماره مع أرباح قياسية

سجلت الشركات التجارية، التي تستثمر في مشاريع النفط والغاز الطبيعي على مستوى العالم، أرباحاً قياسياً خلال الربع الأخير مدعومة بطفرة السلع الأساسية. كما أعلنت "ميتسوي" (Mitsui) عن إعادة شراء أسهم بقيمة 140 مليار ين (مليار دولار) في وقت سابق من هذا الشهر على خلفية قفزة في الأرباح إثر ارتفاع أسعار الطاقة.

زادت شركة التأمين "ناشيونال إندمنيتي" (National Indemnity Co) التابعة لـ"بيركشاير" حصتها في "ميتسوبيشي كورب" (Mitsubishi Corp) من 5.04 إلى 6.59%، وفقاً لوثائق قدمت إلى وزارة المالية في طوكيو.

149.2 مليار دولار سيولة في جعبة وارن بافيت

كما زاد الكيان من حصصه في شركة "ماروبيني" (Marubeni Corp) وشركة إيتوتشو (Itochu) و"ميتسوي آند كو" (Mitsui & Co) و"سوميتومو كورب" (Sumitomo Corp). لكن لم يتضح في الملفات تاريخ حصول هذه الزيادة.

في بيان أعلنت فيه "بيركشاير" عن شرائها للحصص الأولية في عام 2020، أوضحت الشركة أنها قد تزيد حصصها في أي من الشركات بنسبة تصل إلى 9.9%. لم تردّ شركة "ناشيونال إندمنيتي" على الفور على طلبات "بلومبرغ" للتعليق.

قفزت أسهم "ميتسوبيشي" بنسبة تصل إلى 3.6% عند الساعة 10:10 صباحاً بالتوقيت المحلي يوم الإثنين، وهو أعلى مستوى تسجله منذ 1 نوفمبر. كما ارتفعت أسهم "ماروبيني" بما يصل إلى 3.4%، في حين ارتفعت أسهم "سوميتومو" بنسبة 2.2%.

لم تكن الشركات التجارية هي الزيادات الرئيسية الوحيدة في محفظة بافيت الآسيوية. حيث استحوذت "بيركشاير هاثاواي" على حصة بقيمة 5 مليارات دولار في شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ" (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co) خلال الربع الأخير في محاولة للاستفادة من أسهمها الرخيصة وريادتها التكنولوجية وأساسياتها الصلبة.

بشكلٍ منفصل، تدرس "بيركشاير هاثاواي" إمكانية طرح سندات مقوّمة بالين، وفقاً لمذكرة صادرة عن شركة "ميزوهو" (Mizuho) للأوراق المالية، حيث يبحث المقترضون عن سوق ائتمان ياباني مستقر نسبياً وسط أزمة الديون العالمية.