"بيركشاير" تدرس إمكانية طرح جديد للسندات المقوّمة بالين

المستثمرون يتحولون إلى ائتمان الين بسبب انخفاض أسعار الفائدة في بنك اليابان

أوراق نقدية من فئة ألف ين في متجر في هاكوني، اليابان.
أوراق نقدية من فئة ألف ين في متجر في هاكوني، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "بيركشاير هاثاواي" التابعة لوارن بافيت، مع مستثمرين طرح سندات مقوّمة بالين متعددة الأجزاء، وفقاً لأشخاص على دراية مباشرة بالأمر.

قد تتضمن الصفقة ملاحظات لمدة تصل إلى 30 عاماً، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين للتحدث عن هذه الصفقة.

مع التزام بنك اليابان بسياسته محافظاً على أسعار فائدة منخفضة للغاية، لا تزال تكاليف الاقتراض الشاملة للشركات منخفضة بالين، حتى لو كانت قد ارتفعت فعلاً، وساعد ذلك على جذب المزيد من المصدّرين إلى سوق ائتمان الين.

"بيركشاير" تزيد حصصها في 5 شركات تجارية يابانية

عائدات السندات الحكومية

يبلغ متوسط العائد على سندات الشركات المقوّمة بالين حوالي 0.67% مقارنةً بـ5.36% لأقرانها في الولايات المتحدة، حسبما تظهر البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

إذا استمر طرح "بيركشاير"، فستكون المرة الثانية التي تطرح فيها الشركة سندات مقوّمة بالين هذا العام ويضاف إلى سلسلة من صفقات سندات الين الأخيرة من قِبل مصدّرين في الخارج، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

باعت "بيركشاير" سندات لأجل خمس سنوات بفارق 17 نقطة أساس في يناير. وبالنسبة للطرح الحالي، يجري النظر في فارق يبلغ حوالي 60 نقطة أساس لمذكرة ذات مدة مماثلة، وفقاً للمصادر.

تطرح "بيركشاير" سندات مقوّمة بالين كل عام منذ 2019، عندما قامت بتسعير أحد أكبر عروض الين على الإطلاق من قبل شركة أجنبية. وكانت آخر مرة باعت فيها مثل هذه الديون في يناير الماضي.

عينت الشركة كل من"بنك أوف أميركا سيكوريتيز" (Bofa Securities Inc) و "ميزوهو سيكيوريتيز" (Mizuho Securities Co) لطرح محتمل للأوراق المالية الثابتة غير المضمونة المسجلة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، وفقاً لما ذكرته "ميزوهو" في وقت سابق من هذا الأسبوع.