شركات مليارية ناشئة في جنوب شرق آسيا تفقد 51 مليار دولار من قيمتها

عامل توصيل "غراب فود" على الطريق في سنغافورة
عامل توصيل "غراب فود" على الطريق في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خسرت ثلاث من شركات التكنولوجيا الناشئة الأكثر رواجاً في جنوب شرق آسيا على مدار العام ونصف العام الماضي قيمة سوقية مجمعة قدرها 51 مليار دولار منذ طرحها لأول مرة، وسط ركود في أسهم التكنولوجيا على مستوى العالم وتزايد الشكوك حول مسارها إلى الربحية.

وفي هذا الصدد تراجعت شركة "بي تي غوتو غوجيك توكوبيديا" (PT GoTo Gojek Tokopedia) في إندونيسيا، وهي الشركة التي سجلت أكبر طرح عام أولي في البلاد هذا العام، جنباً إلى جنب مع "بي تي بوكالاباك دوت كوم" (PT Bukalapak.com) و"غراب هولدينغز" (Grab Holdings) ومقرها سنغافورة، بأكثر من 65% منذ طرحها لأول مرة، إذ كان أداء الشركات دون المعايير المحلية وانخفض بنسبة 30% في مؤشر "ناسداك 100" منذ بداية العام.

الدولار يرتفع والأسهم الآسيوية تتراجع مع ترقب قرارات "الفائدة"

أسعار الفائدة والركود

وتنضم أسهم التكنولوجيا في المنطقة إلى الركود الذي يجتاح الشركات الهندية الناشئة المدرجة مؤخراً، إذ يتساءل المستثمرون عن تقييماتها العالية وقدرتها على تحقيق الأرباح. وقد عرضت الشركات الثلاث على المستثمرين التعرض لقطاع التجارة الإلكترونية المزدهر في جنوب شرق آسيا، في وقت كان المستثمرون لا يزالون متحمسين لاقتناص أسهم النمو. لكن ارتفاع أسعار الفائدة على مستوى العالم ومخاطر الركود يؤثران سلباً في أسهم التكنولوجيا.

ما المتوقع للأسهم الهندية في 2023 بعد تلاشي الزخم؟

هناك أيضاً مخاوف من تقليص المستثمرين الأوائل حصصهم بعد انتهاء فترات منع التخارج الأولية، إذ فقدت "غوتو" ما يقرب من 60% من قيمتها السوقية خلال الشهر الماضي، وسط انتهاء فترة تجميد حصص مساهميها الرئيسيين ومع قلق المستثمرين بشأن آفاق شركة الإنترنت الإندونيسية غير المربحة.

من جانبها قالت "غوتو" يوم الخميس إنّ لديها أموالاً كافية لتستمر الشركة حتى تصل إلى الربحية.

وقلّصت شركة "غراب" المدرجة في نيويورك، أكبر شركة لخدمات النقل والتوصيل في جنوب شرق آسيا، خسائرها في الربع الثالث مع تجاوز الإيرادات التوقعات.

سندات آسيا الناشئة مرشحة للتخلف عن نظيراتها في 2023

أما شركة "سي" (Sea) المحدودة، وهي سوق سنغافورية أخرى على الإنترنت وشركة ناشئة أُدرجت في الولايات المتحدة في عام 2017، فقد خسرت أيضاً نحو 169 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ ذروتها في أكتوبر 2021.