رفع الفائدة الأميركية يضغط على الأسهم الآسيوية.. والدولار يرتفع

تأثيرات سلبية لرفع الفائدة الأميركية على الأسواق الآسيوية
تأثيرات سلبية لرفع الفائدة الأميركية على الأسواق الآسيوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسعت أسواق الأسهم في آسيا خسائرها في تعاملات اليوم الخميس، بعدما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة، الأمر الذي أضعف شهية المستثمرين نحو المخاطرة.

ارتفع الدولار الأميركي، وانخفض اليوان الصيني، بعد أن أضافت بيانات اقتصادية صينية ضعيفة مزيداً من الإحباط إلى المعنويات المتشائمة في الأسواق، رغم إعلان السلطات التخلي عن سياسة "صفر كوفيد" التي أرهقت اقتصاد البلاد، التي تكافح الآن زيادة عدد الإصابات بالفيروس.

تراجعت مؤشرات الأسواق في اليابان وكوريا الجنوبية والصين وأستراليا اليوم الخميس، مع انخفاضات ملحوظة في شركات التكنولوجيا المدرجة في هونغ كونغ.

تقلبت العقود الآجلة لمؤشر "S&P 500" بعد أن قطع المؤشر مكاسب استمرت يومين أمس الأربعاء في جلسة متقلبة شهدت إغلاق الأسهم عند أدنى مستوياتها.

اقرأ أيضاً.. شركات مليارية ناشئة في جنوب شرق آسيا تفقد 51 مليار دولار من قيمتها

وتماشياً مع توقُّعات الأسواق، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، بعد أن رفعها 75 نقطة لأربع مرّات متتالية، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.25% إلى 4.5%، وهو أعلى مستوى من 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن البنك المركزي لديه طرق للمضي قدماً في حملته لكبح جماح التضخم.

توقع "الفيدرالي" رفع تكاليف الاقتراض 75 نقطة أساس أخرى على الأقل بحلول نهاية عام 2023، كما توقع زيادة البطالة وتوقف النمو الاقتصادي تقريباً.

توقع المركزي الأميركي ارتفاع سعر الفائدة المستهدف على الأموال الاتحادية إلى 5.1% في عام 2023، وهو ما جاء أعلى قليلاً مما توقعه المستثمرون قبيل اجتماع الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع.

حققت عوائد سندات الخزانة مكاسب متواضعة في آسيا بعد تذبذب خلال جلسة التعاملات في الولايات المتحدة بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد وتصريحات باول.

المؤشرات الرئيسية

  • انخفض مؤشر توبكس بنسبة 0.1%.
  • تراجع مؤشر S&P ASX بنسبة 0.5%.
  • هبط مؤشر هانغ سنغ بنسبة 1%.
  • انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.3%.

العملات

  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.2%.
  • هبط اليورو 0.2% إلى 1.0656 دولار.
  • نزل اليوان في الخارج 0.3% إلى 6.9616 للدولار.

العملات الرقمية

  • انخفضت بتكوين 0.5% إلى 17.737.57 دولار.
  • تراجعت إيثريوم 1.4% إلى 1292.29 دولار.

آسيا والمحيط الهادئ