أسهم الهند تتداعى متأثرة بأزمة مجموعة "أداني"

الخوف يضرب أوراق البنوك وشركات التأمين جرّاء تعرّضها لمجموعة "أداني"

مقر شركة "إنديا لايف إنشورانس" في مومباي، الهند.
مقر شركة "إنديا لايف إنشورانس" في مومباي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم البنوك وشركة "لايف إنشورنس كورب"(Life Insurance Corp) الهندية يوم الجمعة وسط مخاوف بشأن تعرّضها لمجموعة "أداني" بعد التقرير الصادم لشركة البيع على المكشوف.

انخفض مؤشر "إن إس إي بنك نفتي" (NSE Bank Nifty) بنسبة تصل إلى 3.5%، مستأنفاً تراجعه في الجلسة السابقة، ليسجل أداء أضعف من مؤشرات الأسهم الأوسع. وكانت أسهم "بنك بارودا" و"ستيت بنك أوف إنديا" (State Bank of India) من بين أكبر الخاسرين، حيث انخفض كل منهما بنسبة 5% على الأقل. كما عمّقت أسهم "لايف إنشورنس كورب" انخفاضها إلى 4.3% على مدار الجلسة قبل أن تعوّض بعض الخسائر.

اقرأ المزيد: بائع على المكشوف يستهدف إمبراطورية الملياردير أداني

قال كرانثي باتيني، كبير استراتيجيي الأسواق في "ويلث ميلز سكيوريتيز" (WealthMills Securities): "تسود المشاعر السلبية السوق، مما يلقي بثقله على أسهم البنوك، ويعود بعض من ذلك إلى مخاوف بشأن ضمانات (أداني)". مضيفاً أن ذلك يحدث على الرغم من أن هناك أيضاً حركة لجني الأرباح بعد صعود الأسهم خلال الأشهر الأخيرة.

أعلنت البنوك الهندية عن نتائج أعمال قوية خلال الأسابيع الماضية، حيث ارتفعت أرباحها الفصلية مدفوعة بالطلب القوي على الائتمان. ورغم ذلك، طغت التوجهات السلبية تجاه أسهم البلاد على هذا الانتعاش الآن بعد أن أصدرت شركة الاستثمار الأميركية "هيندنبرغ ريسيرش" تقريراً يوم الأربعاء يهاجم إمبراطورية غوتام أداني، أغنى رجل في آسيا.

شركات "أداني" تقود أسهم الهند إلى ثالث أفضل أداء عالمي في 2022

تعرّض قطاع البنوك لمجموعة "أداني"

قالت شركة تداول الأوراق المالية "سي إل إس أيه" (CLSA) أن التعرّض بوجه عام يُعتبر ضئيل. وأشارت إلى أن إجمالي انكشاف النظام المصرفي الهندي لمجموعة "أداني" يبلغ 0.55% من إجمالي القروض بالقطاع. ولفتت إلى أن ديون المجموعة لـ"أداني" تبلغ أقل من 40% من إجمالي الاقتراض بالمجموعة.

كتب المحللون بقيادة أدارش باراسرامبوريا في تقرير بتاريخ 26 يناير، أن البنوك التي تديرها الدولة لديها تعرّض أكبر من حيث القروض الممنوحة للتكتل مقارنة ببنوك القطاع الخاص، وقالوا: "بالنسبة للبنوك الحكومية، يصل نسبة قروضها الممنوحة للتكتل إلى 0.6% من إجمالي محفظة القروض التي منحتها هذه البنوك، و5% من حقوق المساهمين لتلك البنوك في السنة المالية 2024".

من جهته، أوضح نيتن تشاندوكا، المحلل الاستراتيجي في بلومبرغ إنتليجنس، أن موجة البيع التي تتعرض لها أسهم البنوك يوم الجمعة ترجع جزئياً إلى التدفقات الأجنبية الخارجة، وقال "لدى البنوك الحكومية على وجه الخصوص، تعرّض أعلى للقروض الممنوحة لمجموعة (أداني)، وقد يمتد التأثير إلى القطاع".