أرباح بنك "يو بي إس" في الربع الأخير تفوق التوقعات

ارتفاع أسعار الفائدة ساهم في تعويض تراجع دخل أنشطة التداول

لافتة بنك "يو بي إس" خارج فرع المصرف في برن، سويسرا.
لافتة بنك "يو بي إس" خارج فرع المصرف في برن، سويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن بنك "يو بي إس غروب" (UBS Group) عن تحقيق أرباح في الربع الأخير من العام أعلى من التوقعات، وقال إنه يخطط لإعادة شراء أسهم بأكثر من 5 مليارات دولار هذا العام، حيث ساعد ارتفاع أسعار الفائدة في تعويض تراجع رسوم التداول ودخل المعاملات في أعمال إدارة الثروات.

كشف البنك، الذي يقع مقره في زيورخ، اليوم عن تحقيق صافي دخل قدره 1.65 مليار دولار، مدعوماً بزيادة دخل الفوائد في وحدة إدارة الثروات بنسبة 35%، وهو الهامش الذي يحققه المصرف على القروض.

تتوافق أرباح أعمال البنك في إدارة الثروات مع التقديرات على نطاق واسع، حيث أبلغ المصرف عن تسجيل تدفقات في الثروات بقيمة 23.3 مليار دولار. وتراجعت إيرادات نشاط بنوك الاستثمار بالبنك بنسبة 24% بينما ارتفعت تكاليف التعويضات.

على الرغم من تميّز "يو بي إس" بين أقرانه العالميين بثقته في إمكانية تجنب تخفيضات الوظائف -كالتي شهدها "غولدمان ساكس" وغيره- على نطاق واسع، إلا أنه ما يزال يواجه تأثير تباطؤ نشاط العملاء والأسواق المتقلبة. فكانت ضغوط التكلفة التي تشهدها جميع أنحاء الصناعة حادة، وبشكل خاص في بنك الاستثمار، على الرغم من انخفاض رسوم إدارة الثروات في ظل إحجام العملاء عن التداول في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام والتي تراجعت فيها الأسواق.

ظروف صعبة

الرئيس التنفيذي، رالف هامرز، قال في بيان اليوم الثلاثاء إن النتائج تأتي وسط "بيئة اقتصادية كلية صعبة، وتضخم مستمر، وتشديد البنوك المركزية السريع، والحرب الروسية الأوكرانية، وتأثير كوفيد-19 في الصين، وتوترات جيوسياسية أخرى".

رفع البنك توزيعات الأرباح لعام 2022 إلى 0.55 دولار للسهم.

سجلت وحدة بنوك الاستثمار في "يو بي إس" إيرادات بقيمة 1.68 مليار دولار في الربع الرابع، بانخفاض 24% عن العام السابق، بينما زادت نفقات التشغيل 3% نتيجة ارتفاع الأجور المتغيرة. وقفزت نسبة التكلفة إلى الدخل في البنك الاستثماري بأكثر من 24 نقطة مئوية. تراجعت إيرادات الاستشارات وأسواق رأس المال بنسبة 52% في الربع، بما يتماشى على نطاق واسع مع نظرائه في وول ستريت.

إدارة الثروات

انخفضت الإيرادات في وحدة إدارة الثروات الرئيسية بنسبة 5% عن العام السابق، مدفوعة جزئياً بهبوط الدخل القائم على الصفقات 19% خلال الربع.

لا تزال علامات الاستفهام حول استراتيجية إدارة ثروات البنك في الولايات المتحدة، خاصة بعد التخلي عن حملة الرئيس التنفيذي رالف هامرز في قطاع الثروة الأوسع في العام الماضي.

واجه هامرز انتكاسة كبيرة في سبتمبر عندما أعلن البنك انسحابه من صفقة لشراء شركة الاستشارات الأميركية القائمة على التقنية "ويلث فرونت" (Wealthfront)، وبدلاً من ذلك، تراجع "يو بي إس"، قائلاً إنه سيركز على قاعدة عملائه من أصحاب الثروات المرتفعة. حيث يخطط البنك لتقديم المزيد من الخدمات المصرفية التقليدية لعملائه الأميركيين الأثرياء. سيضع البنك السويسري أيضاً أهدافاً للتوسع في إدارة الثروات في الولايات المتحدة، وفقاً لرئيس مجلس الإدارة، كولم كيليهر.

"يو بي إس" يلغي صفقة بـ1.4 مليار دولار للاستحواذ على "ويلث فرونت"

التوسع في الشرق الأوسط

يستهدف "يو بي إس" توسيع عملياته في الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على الأثرياء الهنود الذين يعيشون في المنطقة. في وقت سابق من هذا الشهر، استعان البنك بمجموعة من المصرفيين من "كريدي سويس غروب" في دبي للتركيز على أعماله التي تستهدف المغتربين.

"يو بي إس" دبي يستهدف أثرياء الهند بمصرفيين من "كريدي سويس"

استقبل البنك السويسري تدفقات كبيرة إلى أعماله في إدارة الثروات الآسيوية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022، في ظل هروب العملاء الأثرياء من منافسه الأكبر "كريدي سويس" القلقين بشأن الاضطرابات التي يعاني منها البنك ما دفعهم للنظر إلى "يو بي إس" كبديل لإدارة ثرواتهم.

قال "يو بي إس" إنه يتوقع زيادة أعماله في الصين خلال النصف الثاني من العام، في ظل خروج الدولة من سياسة صفر كوفيد وإعادة فتح اقتصادها.