الهند تستهدف زيادة صادرات الأسلحة إلى 5 مليارات دولار في 2025

نيودلهي صدّرت معدّات عسكرية بـ1.5 مليار دولار في 2021

طائرات عسكرية
طائرات عسكرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهّد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيادة الصادرات الدفاعية الهندية بأكثر من 200% خلال السنوات الثلاث المقبلة، إذ تسعى الدولة الواقعة جنوب آسيا إلى تكثيف وتعزيز الصناعة المحلية للمعدّات العسكرية.

أفاد مودي خلال افتتاح معرض "إيرو إنديا" (Aero India) الذي يستمر لخمسة أيام: "تستهدف الهند تصدير معدّات عسكرية بقيمة 5 مليارات دولار بحلول عام 2025 من نحو 1.5 مليار دولار في 2021"، مشيراً إلى أن الهند غيرت قوانينها لتسهيل الاستثمارات في قطاع الدفاع، ما يجعلها "شريكاً دفاعياً موثوقاً به".

تضغط الحكومة الهندية لتنفيذ برنامج يهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز للتصنيع الدفاعي، إذ حظرت استيراد أكثر من 300 نظام دفاعي وأنظمة فرعية تعزيزاً لدور اللاعبين المحليين.

"الجوية الهندية" تستعدّ لشراء طلبية تاريخية تصل إلى 500 طائرة

كانت الجهود التي تهدف إلى الاعتماد على الذات بطيئة في البداية. وشكلت الهند، ما بين عامي 2017 و2021 نحو 11% من جميع مشتريات الأسلحة العالمية، ما يجعلها أكبر مستورد، وفقاً لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

اجتذب المعرض الجوي، الذي أقيم في ولاية كارناتاكا الجنوبية، أكثر من 800 شركة عارضة، بما في ذلك عمالقة التصنيع الدفاعي مثل شركات "لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin Corp) و"بوينغ" في الولايات المتحدة، و"إيرباص" الأوروبية، و"سافران" (Safran) الفرنسية، و"دسولت أفييشن" (Dassault Aviation)، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع.