النفط يرتفع للجلسة الثانية قبل بيانات التضخم الأميركية

منصة بحرية للتنقيب عن النفط تابعة لشركة "إكيونور" في حقل "يوهان سفيردروب" النفطي ببحر الشمال، النرويج
منصة بحرية للتنقيب عن النفط تابعة لشركة "إكيونور" في حقل "يوهان سفيردروب" النفطي ببحر الشمال، النرويج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثانية، مقلّصة خسارة أسبوعية متواضعة، وذلك قبل البيانات الأميركية التي ستساعد في تحديد مسار الجدل حول السياسة النقدية.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 76 دولاراً للبرميل بعد أن أغلق على ارتفاع بنسبة 2% تقريباً في الجلسة السابقة.

سيراقب المستثمرون بيانات الإنفاق الشخصي في وقت لاحق من يوم الجمعة بحثاً عن أدلة على المسار المستقبلي لأسعار الفائدة. أشار محضر مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع إلى الرغبة في المزيد من رفع أسعار الفائدة.

اتجاه أسعار النفط هذا العام كان مشتتاً بين التفاؤل المتصاعد حول انتعاش الصين بعد نهاية إجراءات "صفر-كوفيد" والمخاوف المستمرة بشأن التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة.

بدأت بنوك "وول ستريت" بتخفيض توقُّعاتها لأسعار النفط الخام، وكان أحدثها تلك الصادرة عن "يو بي إس غروب"، و"مورغان ستانلي".

قال شارو غانانا، الخبير الاستراتيجي في "ساكسو كابيتال ماركيتس": "هناك حاجة إلى انتعاش أكثر إقناعاً في النشاط الصيني لرفع أسعار النفط". وأضاف أنَّ احتمال زيادة أسعار الفائدة وزيادة المخزونات الأميركية أثّرا في الأسعار.

ارتفعت مخزونات الخام الأميركية 7.65 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ مايو 2021، وفقاً لبيانات حكومية. زادت المخزونات في مركز التخزين الرئيسي في كوشينغ بأوكلاهوما، نقطة تسليم خام غرب تكساس الوسيط، للأسبوع الثامن إلى أعلى مستوى لها منذ يونيو 2021.

منذ أواخر ديسمبر، استقرت الفروق السعرية بين عقود خام غرب تكساس الوسيط عند حالة الـ"كونتانغو" التي تؤشر إلى هبوط الأسعار، في إشارة إلى وفرة المعروض. في سوق خام برنت، يشير فارق الأسعار بين العقدين الأقرب أجلاً إلى سوق أكثر إحكاماً حيث ما يزال المعروض محدوداً في مواجهة الطلب المتزايد.

نفط