الهند تعرض الروبية بديلاً للدولار في التجارة الدولية

نيودلهي تقول إن استخدام عملتها سيساعد في حماية دول تواجه نقصاً حاداً في الدولار من "الكوارث"

رجل ممسك بورقة نقدية فئة 500 روبية هندية، مومباي، في الهند.
رجل ممسك بورقة نقدية فئة 500 روبية هندية، مومباي، في الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير التجارة الهندي سونيل بارثوال، إن بلاده تعرض عملتها الروبية بديلاً في التعاملات التجارية على الدول التي تواجه نقصاً في الدولار، في أعقاب أقوى حملة تشديد نقدي ينفذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي منذ عقود.

خلال الإعلان عن سياسة التجارة الخارجية للهند اليوم الجمعة في نيودلهي، أشار الوزير إلى أن التعامل بالروبية سيساعد في حماية الدول التي تعاني أزمة عملة، من "الكوارث".

تواجه سريلانكا وبنغلاديش ومصر نقصاً في الدولار، وقد أبدت اهتماماً بالتداول بالعملة الهندية، حسبما صرح مسؤول حكومي في وقت لاحق للصحفيين، طالباً عدم الكشف عن هويته، مستشهداً بالقواعد المرعية في هذا الصدد. لعب نقص الدولار دوراً في إجبار سريلانكا على التخلف عن سداد ديونها العام الماضي، بينما حصلت بنغلاديش في الآونة الأخيرة على قرض من صندوق النقد الدولي لدعم احتياطياتها الخاصة.

اقرأ أيضاً: تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية في الهند ينعش الروبية

تحاول الهند تدويل الروبية لتقليل الطلب على الدولار وعزل اقتصادها عن الصدمات العالمية. وسبق أن قال مسؤولون إنه إلى جانب روسيا، فإن دولاً في أفريقيا ومنطقة الخليج حريصة أيضاً على إجراء تعاملات تجارية مع الهند بعملتها المحلية.

قال نائب محافظ البنك المركزي الهندي تي. رابي شانكار في خطاب ألقاه في أكتوبر، إن البنك كشف النقاب عن خطط لتسوية التعاملات التجارية بالروبية في العام الماضي، وهو مشروع لاقى "استجابة مشجعة" من دول أخرى.