"&e" الإماراتية تستحوذ على حصة الأغلبية في تطبيق لـ"كريم" بـ400 مليون دولار

وقعت الشركة اتفاقية ملزمة مع "أوبر تكنولوجيز" للاستحواذ على 50.03% من "Careem Super App"

تطبيق "كريم" يُعرض على هاتف محمول لأحد الأشخاص خارج مول الإمارات في دبي
تطبيق "كريم" يُعرض على هاتف محمول لأحد الأشخاص خارج مول الإمارات في دبي المصور: كريستوفر بايك / بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت مجموعة الإمارات للاتصالات "&e" على 50.03% من تطبيق "Careem Super App" بـ400 مليون دولار، وفق إفصاح الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقعت المجموعة الإماراتية اتفاقية ملزمة بشأن صفقة الاستحواذ مع شركة "أوبر تكنولوجيز"، للحصول على حصة الأغلبية في التطبيق الذي يعد حالياً جزءاً من شركة "كريم نتوركس" (Careem).

وقالت الشركة التي كانت تعرف بـ"اتصالات" إنها ستستفيد من التطبيق لتعزيز نمو خدماتها الرقمية للمستهلكين، بما في ذلك تسريع وتيرة توسيع تطبيق "e& money" عبر نطاق واسع.

سيتم فصل أعمال شركة كريم الخاصة بخدمات سيارات الأجرة والمملوكة بالكامل لشركة "أوبر" من تطبيق "Careem Super App"، بينما ستبقى مساهمة في التطبيق، وفق بيان الشركة.

سيستمر الفريق الإداري الحالي للتطبيق، بمن فيهم مؤسساه مدثر شيخة وماجنوس أولسون، في تولي مسؤولية التطبيق، وفق الشركة.

وقالت "&e" إنها ستمول الصفقة من مواردها الذاتية، وأن الأثر المالي المتوقع على نتائج الأعمال طفيف، غير أنه يوفر فرصة مهمة للنمو والتنويع بالإيرادات على المدى الطويل.

تتحول "&e" حالياً من كونها شركة اتصالات فقط إلى شركة تكنولوجية متكاملة، وتضع نصب أعينها عند توسعها جغرافياً، أن تكون الخدمات التكنولوجية من أبرز القطاعات التي تعمل فيها.

وتعتزم الشركة الإعلان عن أكثر من خدمة جديدة متعلقة بقطاع التكنولوجيا وتشمل مجال المدفوعات والتطوير والتحويلات، وفق تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي للشركة حاتم دويدار.

جمع التمويل

تأسست "كريم" عام 2012، وقامت قبل أكثر من عام بتطوير "تطبيق فائق" (Super App) الذي يتُيح للمشتركين الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك توصيل الطعام، وتسوق البقالة، وخدمات الشحن، واستئجار الدراجات. معظم هذه القطاعات ازدهرت خلال جائحة كورونا، وتشير الأبحاث من "مورغان ستانلي" و"ماكينزي" إلى آفاق نمو كبيرة للتطبيقات الفائقة.

بدأت كريم في جمع الأموال لتطبيقها الفائق منذ أكثر من عام، حسبما ذكرت بلومبرغ سابقاً. ولكن منذ ذلك الحين، وجدت شركات التكنولوجيا صعوبة أكبر في جذب الاستثمار بعد أن شكلت أسعار الفائدة المرتفعة نهاية للأموال الرخيصة.

اقرأ المزيد: "كريم" تلجأ لصناديق سيادية خليجية لجمع 500 مليون دولار

في الشرق الأوسط، يدعم المستثمرون بشكل متزايد هذا النوع من الشركات الناشئة، إذ حصل تطبيق يسير الجزائري على 150 مليون دولار العام الماضي لتوسيع "السوبر آب" الخاص به، واشترت شركة "أسترا تيك" (Astra Tech) الإماراتية تطبيق "بوتيم" (Botim) الأكثر شعبية في منطقة الخليج في وقت سابق من هذا العام. أفادت بلومبرغ أن تطبيق "تويو" (ToYou) السعودي عين مؤخراً شركة "موليس أند كو" لجمع الأموال.