"إيثر" تخطف الأضواء من "بتكوين" بعد تحديث "شنغهاي"

ثاني أكبر عملة رقمية قفزت 14% الأسبوع الجاري، متجاوزة مكاسب منافستها الأكبر "بتكوين" البالغة 10%

رسم توضيحي لرموز العملات المشفرة
رسم توضيحي لرموز العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خطفت "إيثر" الأضواء من "بتكوين" أثناء مواصلة العملات المشفرة انتعاشها منذ بداية 2023.

قفزت ثاني أكبر عملة رقمية 14% الأسبوع الجاري، متجاوزة مكاسب منافستها الكبرى "بتكوين"، البالغة 10% خلال نفس الفترة، بفضل التفاؤل الناتج عن آخر تحديث لـتقنية "بلوكتشين" الخاصة بإيثريوم.

يتيح تحديث أهم وسيلة تجارية في قطاع الأصول الرقمية، للمستثمرين التوافد على سحب عملات "إيثر" التي قاموا برهنها للمساعدة في تشغيل شبكة "إيثريوم" مقابل الحصول على مكافآت- وهي عملية تُعرف باسم "الإيداع".

يرى عاشقو الأصول الرقمية أن هذه المرونة الجديدة لسحب عملات "إيثر" تصقل جاذبية الإيداع، وبالتالي الرمز المميز نفسه على المدى الطويل. وثبت أيضاً أن المخاوف من أن القدرة على سحب الرموز (نتيجة التحديث) قد تؤدي إلى بيع عملات "إيثر" بغزارة، لا أساس لها على الأقل حتى الآن.

قالت أنابيل هوانغ، الشريكة الإدارية لمقرضة العملات المشفرة "أمبر غروب" (Amber Group) لتلفزيون "بلومبرغ": "نشهد بالفعل المزيد من الطلب المؤسسي على (إيثريوم) الآن، حيث يمكنهم الإيداع، أو سحب العملات المودعة، والحصول على المزيد من السيولة السريعة".

في الوقت نفسه، يظل متداولو العملات المشفرة في حالة تأهب كون تحديث شبكة "إيثريوم" المعروف بـ"شنغهاي" جرى يوم الأربعاء.

إيثريوم تنتهي من ترقية "شنغهاي" ومخاوف من تخارجات بـ2.3 مليار دولار

كتبت مديرة صناديق العملات المشفرة بشركة "ديجيتال آسيت كابيتال مانجمنت" (Digital Asset Capital Management) في مذكرة بحثية، إن تأثير السماح بسحب مكافآت "الإيداع" ورأس المال الأولي "لم يظهر بعد"، مضيفة أن الصندوق "سيراقب بيانات السحب والبيع عن كثب عبر الشبكة لمعرفة مدى وجود ضغوط بيع ناتجة" (عن التحديث).

إيثر تضيّق الفجوة مع بتكوين

تترقب نحو 868,728 وحدة "إيثر" التخارج بالكامل، وهو ما يمثل شريحة صغيرة مما يفوق 17 مليون وحدة من "إيثر" مخصصة بهدف "الإيداع"، حسب بيانات شركة "نانسن" (Nansen) للتحليلات.

صعدت "إيثر" 6% اليوم الجمعة لتُتداول عند 2,120 دولاراً في الساعة 7:50 صباحاً في لندن، لتصل مكاسبها منذ بداية العام الحالي إلى 77%، وتضيق الفجوة مع "بتكوين" التي قفزت 87% خلال نفس الفترة بعد أن صعدت اليوم 2% لتسجل 30,965 دولاراً.

تعافت الأصول الرقمية جزئياً منذ بداية 2023 بعدما خسرت 1.5 تريليون دولار العام الماضي، ما أدى إلى حدوث سلسلة من الإخفاقات والفضائح، أبرزها إفلاس بورصة "إف تي إكس" (FTX).

بتكوين تتخطى 30 ألف دولار لأول مرة منذ يونيو 2022

كما استفادت الاستثمارات بغرض المضاربة، مثل العملات المشفرة، من التوقعات أن يقدم مجلس الاحتياطي الفيدرالي على تخفيف السياسة النقدية في نهاية المطاف. لكن ما زال عدم اليقين يلقي بظلاله على الآفاق المستقبلية للسوق.

قالت هوانغ من "أمبر غروب": "شخصياً لا أعتقد أننا تجاوزنا كل العقبات".