صفقات الشركات في قطاع التشفير تحقق رقماً قياسياً جديداً

عدد صفقات القطاع يصل لأعلى مستوياته بعد عقد 54 صفقة بين شركات القطاع في الربع الأول من 2023

انعكاس لرسم بياني بالشموع عن الأسعار وشعار "بتكوين" مضيء داخل بورصة "بيتبيز" لتداول العملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا.
انعكاس لرسم بياني بالشموع عن الأسعار وشعار "بتكوين" مضيء داخل بورصة "بيتبيز" لتداول العملات المشفرة في برشلونة، إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشارك شركات الأصول المشفرة التي أفلتت من الاتجاه الهبوطي القوي، الذي شهده قطاع التشفير في 2022، في فورة من الصفقات التي تأمل أن تُهيئها بشكل أفضل لموجة الرواج المقبلة.

سجّل عدد صفقات الدمج والاستحواذ بين شركات الأصول الرقمية رقماً قياسياً في فصل واحد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وفقاً لـ"أركيتكت بارتنرز" (Architect Partners)، وهي شركة استشارية لعمليات الدمج والاستحواذ ترصد هذه الصفقات منذ 2016. وبلغ عدد الصفقات في هذه الأشهر الثلاثة 54 صفقة، بما يزيد بنحو 10% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق.

مايكل آش، رئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة "غالاكسي ديجيتال" (Galaxy Digital)، قال: "شركات الأصول المشفرة التي تتمتع بتمويل جيد تستخدم هذه البيئة للاستحواذ بشكل تكتيكي على أصول ذات جودة تستطيع توسيع نطاق أعمالها وتعزيزها".

أغلقت "غالاكسي ديجيتال" صفقة بقيمة 44 مليون دولار لشراء منصة حراسة الأصول المشفرة "جي كيه 8" (GK8) من شركة "سلزيوس نتوورك" (Celsius Network) المفلسة لإقراض العملات المشفرة في الربع الأول من العام الجاري. وتوقع آش تمويل الصفقات مقابل أسهم بشكل أساسي، من أجل الحفاظ على السيولة النقدية.

عام سيئ لقطاع التشفير

تراجعت أسواق العملات المشفرة العام الماضي وسط انهيار عدد كبير من الشركات البارزة، مثل "سلزيوس نتوورك" وبورصة الأصول المشفرة "إف تي إكس". رغم ذلك، تشهد الأسواق مؤخراً ارتفاعاً، إذ صعدت "بتكوين" قرابة 80% إلى 30 ألف دولار، بسبب التفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي سيخفف السياسة النقدية في نهاية الأمر.

بتكوين تتخطى 30 ألف دولار لأول مرة منذ يونيو 2022

ورغم المكاسب التي حققتها مؤخراً، لا تزال "بتكوين" والكثير من الرموز المشفرة بعيدة عن أعلى المستويات التي وصلت إليها في أواخر 2021. في الوقت الحالي، تستمر مشروعات الأصول الرقمية في مواجهة مشكلات لجمع الأموال، إذ تتفادى شركات رأس المال الجريء هذا القطاع بشكل كبير. ووصل التمويل الخاص في قطاع التشفير خلال الربع الأول من العام إلى 3 مليارات دولار، بانخفاض من 12 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي، حسب "أركيتكت بارتنرز".

أوضح آش أن: "الشركات التي كانت ستتمكن من جمع المال في سوق صاعدة أضحت تواجه صعوبات في تحقيق ذلك الآن، وهي تتجه إلى الدمج والاستحواذ كنوع من التخارج".

وتخطى عدد الصفقات في ربع السنة الماضي عدد الصفقات المسجلة في الربع الرابع من 2021، وهي 53 صفقة، خلال ذروة الفترة الأخيرة من ازدهار قطاع التشفير، حسبما أفادت "أركيتكت بارتنرز". قال دان وانغ، المحلل في "أركيتكت"، إن هذه الزيادة ملحوظة لأنها لم تشمل أي صفقات من شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، التي كانت تلقى رواجاً لعدة أعوام قبل أن تتلاشى.

التركيز على البنية التحتية

ضم عدد كبير من الصفقات التي أُبرمت في الربع الأول من 2023، البنية التحتية لقطاع التشفير، الذي قال وانغ إنه حالياً أكثر حالات الاستخدام شيوعاً في سوق الأصول المشفرة.

وأضاف وانغ: "هناك مزيد من المال والنشاط حول التطبيقات والأدوات والبينة التحتية الفعلية لبناء هذه التطبيقات".

أزمة أخرى و"فرصة" جديدة للعملات المشفرة

شملت الصفقات، التي عُقدت الربع الماضي، استحواذ "كونسين سيس" (ConsenSys)، مزوّدة البنية التحتية لـ"إيثريوم"، على منصة "إتش إيه إل" (HAL) لتطوير أدوات "بلوكتشين"، وذلك للحصول على تكنولوجيا ستساعد مطوّري "بلوكتشين" على تصميم تنبيهات وإشعارات أفضل. ولم يجر الإفصاح عن شروط الصفقة.

قال دايفيد ميرين، رئيس تطوير الشركات في "كونسين سيس"، إن الشركة "ستظل تبحث عن فرص استحواذ قوية، وهي تتبع بشكل نشط" مشروعات، مثل تلك المرتبطة بالأمن. وأضاف: "في تجربتنا، هذا هو أفضل وقت في الدورة الاقتصادية لزيادة إمكانياتنا لتسهيل الموجة التالية".

وفقاً لـ"أركيتكت بارتنرز"، شملت نحو 65% من صفقات الدمج والاستحواذ في الربع الماضي عمليات استحواذ شركة أصول مشفرة على أخرى.

وقال آش من شركة "غالاكسي ديجيتال": "نحن نشهد تفاعلاً قوياً بسلسلة من الطلبات في الطريق، تمثل قيمة صفقات محتملة بأكثر من مليار دولار".