"كيا" تعتزم رفع حصة السيارات الكهربائية من الإيرادات إلى 9%

الأرباح التشغيلية للربع المنتهي في مارس قفزت 79% مقارنة بالعام السابق.. والإيرادات صعدت 29%

سيارات كيا الكهربائية طراز "EV6" جاهزة للشحن في ميناء بيونغتايك في بيونغتايك، كوريا الجنوبية
سيارات كيا الكهربائية طراز "EV6" جاهزة للشحن في ميناء بيونغتايك في بيونغتايك، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "كيا كورب" (Kia Corp) زيادة مبيعاتها من السيارات الكهربائية لتصل إلى 9% من الإيرادات بنهاية العام، مقارنة بـ5.5% في الربع الأخير.

تُعدّ "كيا" جزءاً من شركة "هيونداي موتور" التي تعهدت هذا الشهر بإنفاق نحو 24 تريليون وون (18 مليار دولار) لرفع إنتاج السيارات الكهربائية إلى 1.5 مليون مركبة سنوياً بحلول 2030. كما تسعى "هيونداي" إلى أن تصبح واحدة من أكبر ثلاث شركات لتصنيع السيارات الكهربائية في العالم، وتخطط لطرح 31 طرازاً عبر مختلف علاماتها التجارية بحلول نهاية العقد.

كشف نائب الرئيس التنفيذي لشركة "كيا" وو جيونغ جو عن مستهدف مبيعات السيارات الكهربائية- البالغ 9% من الإيرادات- في مكالمة أرباح اليوم الأربعاء، بعد أن قالت الشركة المصنعة للسيارات إن أرباحها التشغيلية للربع المنتهي في مارس قفزت 79% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 2.9 تريليون وون، متجاوزة تقديرات المحللين.

انتعاش المبيعات

ارتفعت إيرادات "كيا" بنسبة 29% لتصل إلى 23.7 ترليون وون، وبلغ هامش الأرباح التشغيلية 12%.

قال جو إن تخفيف نقص الرقائق وشعبية الطرازات- مثل السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات- في الولايات المتحدة حفز النمو. وأوضح أن الشركة تواصل "السيطرة القوية" على الحوافز الممنوحة للتجار لخفض التكاليف. ونقلت بلومبرغ إنتليجنس عن "ترو كار" (TrueCar) إن متوسط ​​إنفاق "كيا" على الحوافز في الولايات المتحدة كان أقل مقارنة الربع الأول من العام الماضي بنسبة 52%.

أوضح جو: "التجار في الولايات المتحدة يفضلون سياراتنا.. نحاول الوصول إلى الأسعار المناسبة".

ارتفعت مبيعات "كيا" في الولايات المتحدة بنحو 22% عن العام السابق لتصل إلى 184 ألف سيارة، بينما صعدت في الهند وأوروبا الغربية بنسبة 24% و2% على التوالي. وعلى الناحية الأخرى، هبطت مبيعات الشركة في الصين 38%، وهوت في روسيا بنسبة 67%. وباعت "كيا" إجمالي 768,251 سيارة على مستوى العالم.

"كيا" تفكر في الخروج تماماً من روسيا كأسوأ السيناريوهات

كتب ستيف مان المحلل في بلومبرغ إنتليجنس في مذكرة: "على الرغم من ضعف بيئة الاقتصاد العالمي، فقد ساعد طراز "سبورتاج" الرياضي متعدد الاستخدامات على إذكاء الطلب في الولايات المتحدة، بينما دعمت طرازات "سونيت" و"كاينز" المبيعات في الهند".

قالت "كيا" إنها تستهدف زيادة مبيعات السيارات الكهربائية في الصين- أكبر سوق للسيارات في العالم- إلى 20% من الإيرادات في البلاد بحلول 2025. وسيتم إنتاج السيارات الكهربائية في مصنعها في يانتشنغ.