مصر تستهدف جمع 70 مليار جنيه إضافية من طرح شركات حكومية بالعام المالي الجديد

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف الحكومة المصرية في ميزانية السنة المالية الجديدة 2023-2024، حصيلة إضافية قدرها 70 مليار جنيه من الطروحات الحكومية، بحسب البيان المالي الذي اطلعت عليه "اقتصاد الشرق".

تعتزم مصر طرح عشرات الشركات المملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى مارس المقبل، لكنها متأخرة في تنفيذ البرنامج حتى الآن، وهو ما عزاه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى تعدد جهات الولاية للشركات المدرجة ضمن البرنامج. وتتوقع مصر جمع أول ملياري دولار من حصيلة البرنامج قبل نهاية يونيو المقبل.

القابضة "ADQ" الإماراتية بصدد شراء 25% من "إيلاب" المصرية

إيلاب

في وقت سابق من اليوم، أبلغ 3 أشخاص مطلعين "اقتصاد الشرق" أن صندوقاً تابعاً لـ"القابضة" (ADQ)، أحد صناديق أبوظبي السيادية، اقترب من شراء حصة تتراوح بين 20% و25% من الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين "إيلاب" المصرية.

في حال تنفيذ الصفقة قبل نهاية مايو الحالي وفقاً لتوقعات الأشخاص، ستكون "إيلاب" أول شركة من برنامج الطروحات الحكومية يجرى بيع حصص منها.

يمتلك بنك الاستثمار القومي 34% من أسهم "إيلاب"، والشركة القابضة للبتروكيماويات 21%، وإيجاس 21%، ووزارة المالية 13%، والهيئة العامة للبترول 10.5%، ورويال للبتروكيماويات 0.22%.