"OCI" تدرس الإدراج في الولايات المتحدة أو الشرق الأوسط

متداول في قاعة بورصة نيويورك
متداول في قاعة بورصة نيويورك المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "أو سي آي إن في" (OCI NV) الإدراج في الشرق الأوسط أو الولايات المتحدة كبدائل إدراج محتملة، إذ تتطلع شركة الكيماويات الهولندية إلى تهدئة مخاوف المساهمين بشأن سعر سهمها.

وقالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء إن مجلس الإدارة وافق على إجراء مراجعة شاملة لجميع خطوط أعمالها لتحرير القيمة، بما يشمل تقييم إدراجها في هولندا. يأتي القرار بعد تلقي الشركة خطاب من المستثمر النشط جيف أوبين في مارس، والذي حثها على استكشاف الخيارات الاستراتيجية بما في ذلك بيع الأصول.

اقرأ المزيد: "OCI" تخطط لمراجعة استراتيجيتها بعد توصية مساهم رئيسي

في مقابلة بعد نشر البيان، قال الرئيس التنفيذي أحمد الحوشي إن "الكثير من استثماراتنا الجديدة" تقع في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

تقييم منخفض

أشار الحوشي إلى أن "أو سي آي" تُتداول "بقيمة أقل من مجموع أجزائها، وبخصم مقارنة ببعض نظيراتها العالمية". لافتاً إلى أن بعض المساهمين في الشركة، التي تم طرحها للاكتتاب العام في أمستردام عام 2013، أعربوا عن استيائهم من السوق المدرجة بها.

تمتلك شركة أوبين "إنكلوسيف كابيتال بارتنرز" (Inclusive Capital Partners) حصة في "فيرتيغلوب" التي تعتبر واحدة من أكبر مساهمي "أو سي آي". ولفت الحوشي إلى أن الشركة تجري محادثات بناءة مع أوبين الذي لم يطلب الفوز بمقعد في مجلس الإدارة.

قال الحوشي: "يرى بعض أكبر مساهمينا أن الشركة تُتداول بأقل من قيمتها، وأيضاً أن هناك عدة جوانب من أعمالنا مقوّمة بأقل من قيمتها الحقيقية". وأكد الرئيس التنفيذي: "فرق التقييم واضح، خاصة عند مقارنة أسعار أسهم (فيرتيغلوب) بأصولنا في أعمال الميثانول والطاقة، واستراتيجيتنا تجاه الهيدروجين، والأسعار التي تُتداول بها أصولنا في مجال الأسمدة".

تملك "أو سي آي" بالشراكة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية شركة "فيرتيغلوب" التي تم إدراجها في أبوظبي في 2021.

قفز سهم "فيرتيغلوب" بنسبة 36% منذ إدراجها، وعلى الجانب الآخر، هبطت أسهم "أو سي آي" بنسبة 33% منذ بداية العام، مقارنة بانخفاض قدره 7% في أسهم شركة الأسمدة الألمانية "كيه+ إس" (K + S).

انخفضت أرباح الشركة المُعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 65% لتصل إلى 336.2 مليون دولار في الربع الأول، بسبب تراجع أسعار وأحجام مبيعاتها، منخفضة بذلك عن تقديرات المحللين البالغة 467.2 مليون دولار.

قال الحوشي "في نهاية المطاف نحن نتفق مع أوبين. فهناك جوانب كبيرة من أعمالنا مقوّمة بأقل من قيمتها، وهناك طرق لإطلاق القيمة".