"بوينغ" متفائلة باستئناف تسليم طائرات "737 ماكس" للصين قريباً

الرئيس التنفيذي للشركة: شركات الطيران الصينية تحتاج إلى طائرات عالية الكفاءة لتلبية الطلب المتنامي

الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" ديفيد كالهون
الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" ديفيد كالهون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة تصنيع الطائرات الأميركية أمس الثلاثاء أن "بوينغ" متفائلة باستئناف عمليات التصدير المتوقفة منذ مدة طويلة لطائراتها من طراز "737 ماكس" للصين قريباً، لا سيما في ظل توجه الرئيس شي جين بينغ للولايات المتحدة في زيارة مقررة بوقت لاحق من العام الجاري.

يوجد سبب بسيط يتمثل في أنه لا يمكن لشركات الطيران الصينية تحمل تكلفة البقاء دون حراك بينما ترى شركات الطيران الأخرى - على غرار " رايان إير هولدينغز" الأيرلندية - وهي تعمل بكامل طاقتها بوقت لا يمكن لمصانع "بوينغ" و"إيرباص" مواكبة المبيعات المنتعشة.

أوضح الرئيس التنفيذي لـ"بوينغ" ديف كالهون في مقابلة بعد لحظات من الإعلان عن طلب بقيمة 40 مليار دولار من "رايان إير"، أن نشاط السفر الجوي في تصاعد حالياً بعد إنهاء الصين لعمليات إغلاق الاقتصاد خلال وباء كورونا. تحتاج شركات الطيران في البلاد إلى طائرات عالية الكفاءة مثل " 737 ماكس" لتلبية الطلب المتنامي.

أضاف متحدثاً عن الصين: "السوق بدأت تستعيد نشاطها، إنها تنطلق بقوة هائلة. فهل ثقتي تعود لأسباب منطقية؟ نعم".

تصاعد الطلب العالمي

كانت الصين من بين أوائل البلدان التي أوقفت الطائرات "737 ماكس" بعد حادثين تسببا في وفيات - ومن بين آخر البلدان التي تراجعت عن هذا الإجراء. لم تتسلم شركات الطيران التابعة لها الطائرات من "بوينغ" منذ أوائل 2019، مع تجميد الوباء السفر الجوي، وتفاقم حدة التوترات السياسية مع الولايات المتحدة.

لكن كالهون أشار إلى أن جمود الموقف قد تكون له تداعيات على شركات الطيران الصينية في وقت يوجد لدى شركتي "بوينغ" و"إيرباص" مواعيد تسليم محدودة لطائراتهما الأكثر مبيعاً، منوهاً أن "بوينغ" لا تنزع للتخلي عن عملائها الحاليين لإمداد شركات الطيران الصينية بترتيب تسليم يمنحها ميزة خاصة، والحديث هنا يدور حول طلبات مقرر تسليمها أوائل 2030.

كشفت شركة تصنيع الطائرات الأوروبية "إيرباص" أن طرازاتها الأكثر مبيعاً نفدت بالكامل حتى 2028 على الأقل.

أوضح مايكل أوليري الرئيس التنفيذي لشركة "رايان إير" في مقابلة أن محدودية توافر الطائرات الجديدة دفعت شركته بطريقة جادة للتفكير في شراء أكبر طراز من "بوينغ 737 ماكس" بعد أعوام من المحادثات المتقطعة على فترات. أجرى كالهون اتصالاً برئيس شركة الطيران الاقتصادي الأيرلندية في يناير الماضي، مشيراً إلى أنهما توصلا إلى العناصر الأساسية للطلب خلال ساعة واحدة تقريباً.

تعتبر صفقة الشراء التي أُعلن عنها أمس الثلاثاء هي الأكبر في تاريخ شركة الطيران.

التزمت "رايان إير" بشراء 300 طائرة من "بوينغ" بين 2027 و2033، لتفادي المخاطرة بالانتظار لمدة أطول إذا لم تتوصل للاتفاق. ذكر أوليري أن شركة الطيران الاقتصادية كانت ستبدأ في تسلم الطائرة من طراز "10 ماكس" بوقت مبكر أكثر إذا كان هذا خياراً ممكناً من أجل تلبية الطلب على السفر في عالم ما بعد وباء كوفيد.

"بوينغ" تفوز بطلبية قياسية من "رايان إير" بقيمة 40 مليار دولار

السفر حرية أكثر منه رفاهية

أكد أوليري: "الدرس الذي تعلمه الجميع من حقبة وباء كوفيد هو أن السفر في الواقع يعد نوعاً من الرفاهية بدرجة أقل ونوعاً أساسياً من الحرية بدرجة أكبر، والناس لديهم تقدير أكبر للغاية لقيمة السفر والسياحة بعد انتهاء وباء كوفيد مقارنة بما قبله".

أشاد أوليري بـ"بوينغ"، رغم أنه منتقد جريء لتأخر إنتاجها في الماضي، وذلك لإحرازها تقدماً في معالجة ثغرات سلاسل التوريد. كما قال كالهون إن إصلاح أحدث عيب في هيكل طراز "737"، اكتشفه أحد الموردين خلال الأسابيع الأخيرة، سيتطلب من "بوينغ" إزالة زعنفة الذيل العمودية من الطائرات مكتملة التصنيع.

اختتم أوليري: "أدوا عملاً بطولياً جوهرياً، فمن ناحية حددوا المشكلة ومن ناحية أخرى أصلحوها. قامت بوينغ بذلك مع تأخير معتدل وبسيط تماماً لعمليات التسليم".