"علي بابا" تتعهد باستثمار ضخم في "تاوباو" وصناعة المحتوى

تطوير الذكاء الاصطناعي أولوية لرواد قطاع التكنولوجيا في الصين بعد إطلاق "تشات جي بي تي"

أشخاص يمرون بجوار التميمة الخاصة بمنصة التجارة الإلكترونية "تاوباو" (Taobao) في المقر الرئيسي لمجموعة "علي بابا"، هانغتشو، الصين.
أشخاص يمرون بجوار التميمة الخاصة بمنصة التجارة الإلكترونية "تاوباو" (Taobao) في المقر الرئيسي لمجموعة "علي بابا"، هانغتشو، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة "علي بابا القابضة" ضخ استثمارات ضخمة في تطبيق التسوق التابع لها "تاوباو" (Taobao) بعد أن أسفرت إعادة هيكلة الشركة الصينية عن 6 وحدات جديدة قادرة على جمع أموال والسعي وراء طروحات أولية عامة مستقلة.

قالت ترودي داي، المديرة التنفيذية للمجموعة المنفصلة حديثاً "تاوباو تي مول كوميرس غروب" (Taobao Tmall Commerce Group)، إن ذراع التجارة الإلكترونية ستضع تركيزاً خاصاً على صناعة المحتوى كوسيلة لجذب المزيد من المستخدمين للمنصة، كما ستطلق أدوات معززة بالذكاء الاصطناعي للتجار.

أضافت في تصريحات لها في مؤتمر الأربعاء الماضي ونشرتها الشركة اليوم الإثنين: "سنضُخ استثمارات ضخمة وتاريخية لتوسيع قاعدة المستخدمين بما يفيد التجار، وسنصنع محتوى يغطي جميع المجالات باستثمارات أكبر بكثير في المحتوى من ذي قبل".

تجربة التسويق بالفيديو

يُرجح أن يكون توجه "علي بابا" لصناعة المحتوى بمثابة محاكاة لتطبيق "دوين" (Douyin) المملوك لـ"بايت دانس" وغيره من منصات الفيديوهات القصيرة والبث المباشر التي تدخل مجال التجارة الإلكترونية. نظراً لأن الشباب يشترون أكثر البضائع التي يرونها في مقاطع فيديو، فإن رواد القطاع الراسخين مثل "علي بابا" يواجهون ضغوطاً لتقديم تجربة مشابهة.

"علي بابا" تطلق الثلاثاء منصة منافسة لـ"تشات جي بي تي"

قالت داي إن "تاوباو" ستُطبق تعديلات وقتية لرسوم منصتها وأسعار العمولات بما يحقق استفادة للتجار، كما ستزودهم بمجموعة متزايدة من أدوات التشغيل الذكية المجانية.

تأتي التصريحات قبل الإعلان عن نتائج أعمال "علي بابا" في الربع الأول المنتظرة يوم الخميس المقبل، ويقدر المحللون زيادة تقل عن 3% في المبيعات على خلفية معاناة القطاع من تعافٍ غير متكافئ في الصين بعد الوباء وبقايا من تأثيرات حملة بكين على شركات التكنولوجيا الكبيرة.

باعتبارها رائدة التجارة عبر الإنترنت في الدولة، نفّذت "علي بابا" إصلاحاً تاريخياً في مارس والذي يمهد الطريق لوحداتها من الحوسبة السحابية والخدمات اللوجستية إلى التجارة الإلكترونية أن يطرحوا أسهماً في الأسواق العامة.

طروحات عامة منتظرة لوحدات "علي بابا"

قال الرئيس التنفيذي، دانيال تشانغ في وقت سابق خلال الشهر الجاري، إن الشركة ستفكر في التخلي تدريجياً عن السيطرة على بعض وحداتها وإنه يجري بالفعل التحضير لطرح أولي عام لذراع الخدمات اللوجستية "سايناو نتوورك تكنولوجي" (Cainiao Network Technology) في هونغ كونغ، وكذلك سلسلة البقالة "فريشيبو" (Freshippo).

مؤخراً، قيل أيضاً إن وحدة التسوق عبر الإنترنت الدولية التابعة للمجموعة في المراحل الأولى من استكشاف إمكانية الإدراج في البورصة.

"علي بابا" تخفض أسعار خدماتها السحابية لتحفيز النمو قبل اكتتاب عام محتمل

جعلت "علي بابا"، وغيرها من رواد التكنولوجيا في الصين، تطوير الذكاء الاصطناعي أولوية مع دخول موجة من الاستثمارات والمواهب القطاع الوليد بعد إطلاق "أوبن إيه آي" لتطبيق "تشات جي بي تي".

تتوقع الشركة دمج النموذج اللغوي الكبير خاصتها، "تونغي كيانوين" (Tongyi Qianwen)، في جميع منتجاتها وخدماتها في المستقبل القريب، فيما قال المنظمون في بكين إنهم سيطلبون مراجعة أمنية لجميع خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي قبل استخدامها على نطاق واسع.