الأسهم الآسيوية تتراجع وسط تصاعد الحذر من أزمة سقف الديون

أحد المشاة أمام لوحة أسهم إلكترونية تعرض مؤشر شنغهاي المركب، إلى اليسار، ومؤشر نيكاي 225، في الوسط، خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان، يوم الخميس، 15 سبتمبر 2022.
أحد المشاة أمام لوحة أسهم إلكترونية تعرض مؤشر شنغهاي المركب، إلى اليسار، ومؤشر نيكاي 225، في الوسط، خارج شركة أوراق مالية في طوكيو، اليابان، يوم الخميس، 15 سبتمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت الأسهم الآسيوية لليوم الثاني مع استمرار أزمة التفاوض على رفع سقف الديون بالولايات المتحدة، الذي أدى إلى إحباط مشاعر الإقبال على المخاطرة.

اتجه مؤشر "إم إس سي آي آسيا والباسيفيك" (MSCI Asia Pacific) نحو أدنى مستوى إغلاق له في أسبوع، بعد هبوط تجاوز 1% في مؤشري "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك 100" يوم أمس الثلاثاء.

وقفزت أسعار النفط لليوم الثالث بعد تحذير وزير النفط السعودي للمضاربين على هبوط الأسعار بالبيع على المكشوف بأنهم سيتألمون في الفترة المقبلة، وحافظ الذهب على مكاسبه يوم الثلاثاء وسط تكهنات بأن أزمة سقف الديون سوف ترفع الطلب على أصول الملاذات الآمنة.

"جيه بي مورغان" يوصي بالنقد والذهب وخفض حيازات الأسهم

تقدمت أسهم "تويوتا موتور" عكس اتجاه السوق في طوكيو، مرتفعة بنسبة وصلت إلى 5.5% بعد تراجعها في الدقيقة الأخيرة في تعاملات يوم الثلاثاء.

انخفضت أسهم شركات اليابان المرتبطة بالسفر والسياحة وتجارة التجزئة، مقتفية أثر أسهم السلع الفاخرة في أوروبا التي فقدت ما يزيد على 30 مليار دولار من قيمة الأسهم في هذا القطاع.

لم تشهد العملات الرئيسية تغييراً يذكر في بداية التعاملات في آسيا، مع تركيز الأسواق على دولار نيوزيلندا قبيل قرار البنك المركزي في السياسة النقدية الذي ينتظر أن يشهد رفعاً لأسعار الفائدة للمرة الثانية عشرة على التوالي.

انخفضت قيمة عملة نيوزيلندا بنسبة 0.6% أمس الثلاثاء بعد ملامسة مؤشر الدولار الأميركي أعلى مستوى منذ شهرين.

تدهور سعر صرف اليوان الخارجي إلى أضعف مستوى له هذا العام، في أعقاب الضبط اليومي لقيمة العملة.

استمرت مفاوضات سقف الديون في الولايات المتحدة، غير أن التقدم الذي أحرزته بدا محدوداً، مع تشكيك بعض الجمهوريين من أعضاء مجلس النواب في أهمية الموعد النهائي الذي فرضته وزيرة الخزانة جانيت يلين المتعلق بتوقيت بداية عجز الحكومة عن سداد ديونها.

آثار خطيرة

في مقابلة على "تلفزيون بلومبرغ"، تساءلت ماري مانينغ، مديرة صناديق في شركة "ألفينيتي إنفستمنت مانجمنت" (Alphinity Investment Management): "أين هو هذا التاريخ (س)؟ هل هو في الواقع أول يونيو؟ أم أنه تاريخ لاحق في شهر يونيو له آثار خطيرة على حركة السوق في المدى القصير؟".

"صندوق النقد" يحذر من تداعيات عالمية خطيرة لتخلف أميركا عن السداد

يطلب المستثمرون حتى الآن عائداً أعلى مقابل شراء ديون الولايات المتحدة، خاصة تلك الديون التي تتعرض لأعلى مستوى من مخاطر التعثر في السداد، مع محدودية الوقت المتاح أمام السياسيين حتى يتوصلوا إلى اتفاق.

تجاوز العائد على الأوراق المالية التي تستحق في 6 يونيو نسبة 6% يوم الثلاثاء مقارنة مع الأذون التي تستحق في 30 مايو التي يبلغ عائدها 2% تقريباً.

رجحت جوان فيني، شريكة في "أدفايزرز كابيتال مانجمنت" (Advisors Capital Management)، أن يتم حل مأزق سقف الديون قبل الموعد النهائي، وقالت على "تلفزيون بلومبرغ": "في نهاية المطاف، ما سيحرك تقييمات الأسهم من مستوياتها الحالية هو ما إذا كنا سننتهي إلى ركود اقتصادي أم لا في مرحلة ما من هذا العام، سواء في الولايات المتحدة أو على مستوى العالم".

الاقتصاد وأسعار الفائدة

تراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 1.1%، مدفوعاً بانخفاض أسهم الصناعة والاتصالات. وقلصت شركة "لوز" (Lowe’s) لتجارة التجزئة توقعات المبيعات، وعزت ذلك إلى تباطؤ إنفاق المستهلك. ووقعت شركة "برودكوم" (Broadcom) اتفاقاً بمليارات الدولارات مع شركة "أبل" من أجل تطوير مكونات التردد اللاسلكي من الجيل الخامس.

"أبل" تمدد اتفاقية مع "برودكوم" لمكونات الجيل الخامس

في الأخبار الاقتصادية، ارتفعت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع إلى أعلى مستوى لها منذ ما يزيد على عام، وتوسع نشاط الشركات الأميركية في مايو بأعلى قدر في أكثر من عام.

ينتظر أن يصدر اليوم الأربعاء محضر اجتماع لجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الشهر ويوفر للمستثمرين أحدث الأفكار حول احتمال التوقف المؤقت عن رفع أسعار الفائدة في الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في يونيو.

آسيا والمحيط الهادئ