الهند تغلق موانئ نفط وحاويات رئيسية تحسباً لإعصار "بيبارجوي"

الإعصار المدمّر سيصل إلى سواحل الهند وباكستان الخميس المقبل ويهدّد السكان ومصافي التكرير الكبرى

سفينتان على حاجز أمواج مليء بالحطام بعد هبوب إعصار  مدمر
سفينتان على حاجز أمواج مليء بالحطام بعد هبوب إعصار مدمر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغلقت الهند مجموعة من موانئ النفط والحاويات الرئيسية مع اقتراب إعصار مدمر من الساحل الغربي للبلاد بالقرب من باكستان.

وفقاً لمجلس غوجارات البحري، توقفت العمليات في ميناء موندرا الرئيسي الذي تشرف عليه مجموعة "أداني"، وهي أكثر مراكز نقل الحاويات ازدحاماً في الهند، بالإضافة إلى موانئ النفط في فادينار وسكا، وكاندلا وأوخا وبيدي ونافالاكي. وتعد سكا -على وجه الخصوص- منشأة رئيسية لنقل النفط إلى مصفاة جامناغار العملاقة التابعة لشركة "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries).

من المتوقع وصول إعصار "بيبارجوي" المدمر –الذي يعني اسمه "الكارثة"- إلى اليابسة بين ولاية غوجارات وكراتشي الباكستانية الخميس المقبل، حسب إدارة الأرصاد الجوية الهندية. وقال مكتب الأرصاد الجوية إن سرعة هبوب الرياح قد تصل إلى 150 كيلومترا (93 ميلا)ً في الساعة.

يقترب إعصار "بيبارجوي" المدمر من الاصطدام بعدة موانئ في الهند وباكستان مهدداً السكان ومصافي النفط
يقترب إعصار "بيبارجوي" المدمر من الاصطدام بعدة موانئ في الهند وباكستان مهدداً السكان ومصافي النفط المصدر: بلومبرغ

إجلاء السكان من المناطق الساحلية

نصح مكتب الأرصاد الجوية الهندي السلطات بإجلاء الناس من المناطق الساحلية في سوراشترا وكوتش في ولاية غوجارات بما في ذلك جامناغار. وتحتضن هذه المنطقة أيضاً مصفاة نفط فادينار التابعة لشركة "نايارا إنرجي" (Nayara Energy).

ماذا يعني أن تكون الهند أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان؟

على الحدود في باكستان، نصحت هيئة الإيواء الدفاعية أيضاً مئات آلاف السكان بالإخلاء، وفقاً لتغريدة نُشرت على موقع "تويتر" بتاريخ 12 يونيو الجاري، جاء نصها كالآتي:

"إعلان هامّ، إشعار لإجلاء السكان من هيئة الإيواء الدفاعية: في ضوء الإعصار الوشيك، وحرصاً منّا على سلامة أفراد مجتمعنا ورفاههم كأهمّ أولوياتنا، نودّ توصيتكم بالإخلاء الطوعي للمباني".

ووفقاً لإدارة الأرصاد الجوية الهندية، تتشكل الأعاصير عادة قبالة سواحل الهند خلال شهرَي أبريل ومايو قبل هبوب الرياح الموسمية، وفي أكتوبر ونوفمبر بعد موسم الأمطار.