"بتكوين" تعزز تفوقها وسط الحذر من العملات المشفرة الصغيرة

العملة المشفرة الأكبر حجماً اقتربت من 25 ألف دولار بعد وصف المنظمين لها بـ"السلعة"

شعار عملة "بتكوين" خارج كشك ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة
شعار عملة "بتكوين" خارج كشك ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت حصة "بتكوين" من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفَّرة إلى أعلى مستوياتها في حوالي 20 شهراً، وهي علامة على توخي متداولي الأصول الرقمية الحذر.

اقترب سعر العملة المشفَّرة من عتبة 25000 دولار، الخميس، مما منحها رسملة قدرها 484 مليار دولار، أو 45.8% من إجمالي قيمة أكثر من 10 آلاف عملة مشفَّرة تتبعها منصة "كوين غيكو"(CoinGecko)، كما أنَّها أعلى حصة تقتنصها العملة منذ أكتوبر 2021.

خلال الأسبوع الماضي، صنّفت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية مجموعة من العملات المشفَّرة الأصغر حجماً "كأوراق مالية غير مسجلة"، ضمن سلسلة من الدعاوى القضائية المرفوعة على منصتي "بينانس هولدينغز" و"كوين بيس غلوبال". وأدى هذا التصنيف إلى موجة بيع كبيرة في هذه العملات الصغيرة وسط مخاوف من أن يصبح تداولها أكثر صعوبة.

تصنيفات العملات المشفرة

على النقيض من ذلك؛ ينظر المسؤولون الأميركيون إلى "بتكوين" باعتبارها سلعة، مما يساعدها على تجاوز أسوأ عاصفة هبوطية تمر بها سوق العملات المشفَّرة، التي نجمت عن تسليط هيئة الأوراق الضوء على ما يسمى بـ"العملات البديلة" المزعومة مثل عملات "بينانس كوين" الصادرة عن "بينانس"، و"كاردانو" التابعة لشركة "كاردانو"، و"سولانا" التابعة لـ"سولانا".

"بينانس" تستأنف عمليات سحب "بتكوين" بعد تعليقها مرتين في 12 ساعة

يرى مايكل سافاي، الشريك في مؤسسة "دكستريتي كابيتال" (Dexterity Capital) أنَّ "المتداولين يميلون إلى سحب أموالهم من السوق في خضم الهجوم الشرس من الجهات التنظيمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعملات البديلة".

كما أنَّ إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمال تطبيق مزيد من التشديد النقدي بعد وقف رفع أسعار الفائدة مؤقتاً هذا الشهر أثرت بالسلب هي الأخرى على معنويات قطاع التشفير بشكل عام.

ارتفعت "بتكوين" بنحو 2% إلى 25470 دولاراً في تمام الساعة 4:05 مساءً في نيويورك يوم الخميس، لتصعد بذلك مجدداً فوق مستوى 25 ألف دولار الذي يراقبه المتداولون عن كثب، بعدما وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ مارس الماضي في وقت سابق.

مخاوف الهبوط السريع

قال توني سيكامور، محلل السوق في شركة "آي جي أستراليا" (IG Australia): "نظراً لأنَّ (بتكوين) لم تتمكن من كسر حاجز 25 ألف دولار في الأيام الأخيرة؛ فإنَّ التركيز ينصب الآن على اختبار المتوسط المتحرك للسعر في 200 يوم. يجب أن تصمد العملة أمام هذا الاختبار على أساس سعر الإغلاق، وإلا فإنَّها ستهبط بسرعة إلى مستوى 20 ألف دولار".

هدوء نادر في تقلبات العملات الرقمية يعطي "إيثريوم" دفعة مقارنة بـ"بتكوين"

تُظهر بيانات خيارات "بتكوين" الصادرة عن منصة مشتقات العملات المشفَّرة "ديريبت" (Deribit) تركيزاً مرتفعاً للرهانات الهبوطية على وصول العملة إلى سعر 24 ألف دولار لأجل يونيو وسبتمبر، مما يشير إلى أنَّ النطاق السعري الذي تتحرك فيه العملة الآن يشكل اختباراً حاسماً. في الوقت نفسه؛

ما يزال مقياس التقلبات الضمنية في أسعار أكبر الأصول الرقمية منخفضاً.

قالت كارولين مورون، المؤسسة المشاركة في شركة "أوربيت ماركتس" (OrBit Markets) التي توفر سيولة لمشتقات الأصول الرقمية: "ما تزال التقلبات الضمنية منخفضة للغاية وفقاً للمعايير التاريخية، مما يشير إلى أنَّ السوق لا تتوقَّع تحركات كبيرة في هذه المرحلة".

تعافت "بتكوين" جزئياً من الكبوة الكبيرة التي تعرّض لها قطاع التشفير خلال العام الماضي. لكنَّ الارتفاع الذي حققته في بداية 2023 تراجع إلى 51%، وسط عرقلة الحملة الأميركية التنظيمية لانتعاش السوق ومحدودية السيولة.