"بتكوين" تحلق عند 30 ألف دولار وسط رهانات كبيرة على قطاع التشفير

بورصة تشفير جديدة تنطلق بدعم "سيتادل سيكيوريتيز" و"فيديليتي ديجيتال أسيتس" و"تشارلز شواب"

شعار "بتكوين" معروض على شاشة بمدينة هونغ كونغ في الصين
شعار "بتكوين" معروض على شاشة بمدينة هونغ كونغ في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حلق سعر عملة "بتكوين" المشفرة عند مستوى 30 ألف دولار للمرة الأولى منذ أبريل الماضي، بفضل مجموعة من المبادرات التي انطلقت مؤخراً بسوق العملات المشفرة، بقيادة مؤسسات كبرى من القطاع المالي التقليدي.

صعد أكبر أصل مشفر بنسبة 6.1% وجرى تداوله عند 29,789 دولاراً في تمام الساعة 11:26 صباحاً بتوقيت نيويورك أمس الأربعاء، ما عزز انتعاش الرمز المشفر للعام الحالي إلى 80% تقريباً. كما ارتفعت العملات الصغيرة على غرار "إيثريوم" و"كاردانو" و"سولانا".

تداولات بتكوين تظهر دلائل على قفزة قادمة فوق 30 ألف دولار

حصل مستثمرو العملات المشفرة على دفعة جديدة من انطلاق بورصة الأصول المشفرة، "إي دي إكس ماركتس" (EDX Markets)، المدعومة من شركات مثل "سيتادل سيكيوريتيز" (Citadel Securities) و"فيديليتي ديجيتال أسيتس" (Fidelity Digital Assets) و" تشارلز شواب" (Charles Schwab). ولحقت بهم سريعاً شركة "بلاك روك" و"ويزدوم تري" (Wisdomtree) حيث تقدمتا بطلبين لتدشين صناديق متداولة بالبورصة الأميركية لتعاملات "بتكوين" الفورية.

تبدد بعض التشاؤم من الحملات التنظيمية

يقول سبنسر هالارن، تاجر مشتقات مالية في شركة استثمار الأصول المشفرة "جي إس أر" (GSR)، إن "بتكوين" هي "صاحبة الأداء الأبرز في موجة الصعود الكبيرة الحالية وتعطي انطباعاً بأنها تنتشل معها بقية العملات المشفرة".

بددت هذه الارتفاعات قدراً من التشاؤم الناجم عن حملة تنظيمية صارمة شنتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية واستهدفت قطاع العملات المشفرة واشتملت على دعاوى قضائية ضد شركتي تشغيل البورصات "بينانس هولدينغز" و"كوين بيس غلوبال". وصنفت الوكالة الأميركية مجموعة من الرموز المشفرة ضمن هذه الحملة باعتبارها أوراقاً مالية غير مسجلة.

تقلبات "بتكوين" تنخفض إلى أدنى مستوى منذ 2020

قال هايدن هيوز، المؤسس المشارك لمنصة التداول الاجتماعية "ألفا إمباكت" (Alpha Impact): "جاء الصعود مدعوماً بالطلب من مؤسسات الاستثمار، حيث أعطى إعلان (بلاك روك) عن صندوق بتكوين متداول في البورصة، بجانب انطلاق بورصة (إي دي إكس ماركتس)، دفعة للعملة المشفرة على أمل أن تعزز المؤسسات التقليدية الأسس التي تستند عليها سوق العملات المشفرة".

عقبة الموافقات الأميركية

تحاول "ويزدوم تري" للمرة الثانية الحصول على ترخيص لإطلاق صندوق مؤشرات متداولة لـ"بتكوين" في الولايات المتحدة بعد رفض طلب سابق لها. وتقدمت "بلاك روك" بطلبها في 15 يونيو الجاري.

رغم رفض هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية السماح بمثل هذه الصناديق للمعلاملات الفورية، فإن محاولة "بلاك روك" تعتمد على ثقلها كأكبر شركة إدارة أصول على مستوى العالم وسجلها الحافل في الحصول على الموافقات.

بتكوين تتخطى حاجز 28 ألف دولار رغم التضييق على قطاع التشفير

تعليقاً على ذلك، قال إريك بالتشوناس، كبير محللي "بلومبرغ إنتلجينس" للصناديق المتداولة بالبورصة: "غيّر طلب (بلاك روك) الموقف تماماً، وأعاد إشعال السباق بقوة".

جاء طلب "بلاك روك" وسط معركة شركة "غراي سكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments) القانونية مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لتحويل صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust) إلى صندوق متداول بالبورصة مدعوم بأصول حقيقية.

تقلص الفارق بين القيمة المخفضة التي يتداول عندها الصندوق مقارنة بصافي قيمة أصوله بشكل كبير على وقع تكهنات بأن خطوة "بلاك روك" ربما تدعم موقف "غراي سكيل" في نهاية المطاف.

صعود "بتكوين" الشهري ينبئ ببلوغها 100 ألف دولار

وفي أوروبا، تقدم مصرف "دويتشه بنك" في هذه الأثناء بطلب للحصول على تصريح من الجهة التنظيمية لإطلاق خدمة إيداع الأصول المشفرة.

كتبت نويل أتشيسون، مؤلفة النشرة الإخبارية "كريبتو إذ ماكرو ناو" (Crypto Is Macro Now): "من المستبعد تماماً تكبد (دويتشه بنك) تكلفة تلك الخطوة دون إبداء كبار عملائه الاهتمام بطريقة كافية".

عوامل الاقتصاد الكلي

في إطار متصل، تتشكل الأسواق عبر قوى الاقتصاد الكلي مثل توقعات التشديد الأكبر للسياسة النقدية الأميركية، التي جاءت بعد وقف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عمليات زيادة أسعار الفائدة مؤقتاً الشهر الجاري. ويتوقع بعض المراقبين اتباع نهج متشدد من قبل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في تقريره المقبل المقدم للكونغرس الأميركي.

أيضاً ينتظر المضاربون وضوحاً أكبر إزاء حجم التحفيز الاقتصادي المرتقب في الصين، بعدما قلص بنك الشعب مؤخراً تكاليف الاقتراض. أشار توني سيكامور، محلل الأسواق لدى "آي جي أستراليا" (IG Australia)، إلى "أن تأثير التحفيز الصيني المحتمل على بتكوين لا يحظى باهتمام إعلامي كافٍ".

"كوين بيس" تدعو إلى إنشاء عملات مشفرة مستقرة مقاومة للتضخم

محت خسائر العملات المشفرة السنة الماضية 1.5 تريليون دولار من قيمة القطاع وأسهمت في عمليات انهيار على غرار إفلاس بورصة التداول "إف تي إكس". ما زالت عملة "بتكوين" أقل كثيراً من مستويات ذروتها المسجلة خلال حقبة تفشي وباء كورونا، والتي دعمتها السيولة الوفيرة خلال 2021، حيث بلغت العملة المشفرة حينها نحو 69 ألف دولار.