"HSBC" يخفض توقعاته لخام برنت إلى 80 دولاراً للبرميل

الإمدادات الروسية وترجيح مواصلة رفع الفائدة الأميركية ستستمر في الضغط على سوق النفط

رافعات ضخ النفط في حقل نفط بالقرب من ألميتيفسك، روسيا
رافعات ضخ النفط في حقل نفط بالقرب من ألميتيفسك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفض بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) توقعاته لأسعار النفط، منضماً بذلك إلى مجموعة من المؤسسات الكبرى في وول ستريت، التي قلصت هي الأخرى توقعاتها لأسعار الخام في ارتداد عن نظرتها التفاؤلية الأولى.

كتب محللو البنك، بمن فيهم أجاي بارمار، في مذكرة يوم الجمعة، أن سعر خام برنت المعياري قد يصل إلى 80 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من العام، انخفاضاً من 93.50 دولار في السابق. كما خفض توقعاته طويلة الأجل إلى 75 دولاراً للبرميل مقارنة بـ85 دولاراً من قبل. بينما يناهز سعر الخام المعياري الآن 75 دولاراً للبرميل.

عراقيل أمام ارتفاع أسعار النفط

في الأسابيع الأخيرة، تراجعت مجموعة من البنوك الكبرى -بما في ذلك "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان"- عن توقعاتها لارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني. وذلك في الوقت الذي استمرت فيه الإمدادات الوفيرة في السوق بقيادة الصادرات الروسية المرتفعة، كما أن احتمالات استمرار رفع أسعار الفائدة ضغطت بدورها أيضاً على أسعار النفط.

تنافس صيني على نفط الشرق الأوسط يربك السوق

كتب محللو "إتش إس بي سي": "لم تتلقّ السوق دعماً كبيراً من المعززات الاقتصادية الأساسية، كما أحاطت بها مخاوف الاقتصاد الكلي بصورة أكبر. نعتقد أن الوضع سيبقى على ما هو عليه لفترة طويلة من هذا الصيف".

مع ذلك، ما يزال "إتش إس بي سي" يتوقع تراجع الإمدادات في الأسواق خلال النصف الثاني، مدفوعاً بمزيج من خفض إنتاج تحالف "أوبك+"، والطلب الصيني القوي، وتجديد احتياطيات الطوارئ الأميركية.