شكوك حول القيمة تهوي بسوق الرموز غير القابلة للاستبدال

طرْح مجموعة جديدة مشابهة لرموز قائمة أثار الخوف من عدم جدوى الاستثمار بالقطاع

صورة توضيحية لعملات ترمز إلى العملات المشفرة من خلفها شاشة تعرض شعار الرموز غير القابلة للاستبدال "NFT"
صورة توضيحية لعملات ترمز إلى العملات المشفرة من خلفها شاشة تعرض شعار الرموز غير القابلة للاستبدال "NFT" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت سوق الرموز غير القابلة للاستبدال موجة بيع هائلة خلال الأسبوع الماضي لتشهد هبوطاً في أسعار المجموعات الرئيسية، على خلفية شكوك متزايدة من المستثمرين حيال القيمة المفترضة لهذه الرموز.

أظهرت بيانات من منصة بيانات التشفير "بارسيك" (Parsec) أن سعر مجموعة "أزوكي" (Azuki) انخفض بأكثر من 60% الأسبوع الماضي، فيما هبطت المجموعات الشهيرة الأخرى مثل "بورد إيب ياكت كلوب" (Bored Ape Yacht Club) و"ميوتينت إيب ياكت كلوب" (Mutant Ape Yacht Club)، و"بادجي بينغوينز" (Pudgy Penguins) بنسب تتراوح من 14% إلى 31%.

رد فعل غير متوقع

جاء التراجع بعد الكشف عن مجموعة جديدة من مشروع الرموز غير القابلة للاستبدال الرائجة "أزوكي" الأسبوع الماضي إذ أطلقت "تشيرو لابس" (Chiru Labs)، الشركة التي تقف وراء المشروع، مجموعة "أوزكي إليمنتالز" (Azuki Elementals)، ما أثار رد فعل عنيفاً غير متوقع من مقتني تلك الرموز السابقين الذين قالوا إن بين الرموز الجديدة ومجموعة "أزوكي" الصادرة العام الماضي تشابهاً كبيراً. وجمّعت رموز "أزوكي إليمنتالز" الجديدة 38 مليون دولار أو 20 ألف "إيثريوم" خلال البيع الأولي.

تصفية أول صندوق متداول للرموز غير القابلة للاستبدال

غرد ياو تينغ يان، مدير أبحاث الرموز غير القابلة للاستبدال في شركة أبحاث الأصول الرقمية "ديلفي ديجيتال"، قائلاً إن الكشف عن "أزوكي إليمنتالز" "أثار عديداً من التساؤلات، مثل لماذا هي شبيهة بـ(أو جي أزوكيز) (OG Azukis)؟ وهل الإصدار بهدف إلى جمع المال فقط؟ علامَ ستحصل حقّاً عبر امتلاك رمز (أو جي) ليبرر سعره؟".

كيف تأثرت سوق إقراض الرموز؟

رمز "أزوكي" هو واحد من أهم مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال في السوق، ويُقبَل على نطاق واسع كضمان في قطاع الإقراض المتنامي للرموز غير القابلة للاستبدال، وأدى الانهيار الأخير للأسعار إلى موجة من التخلص من الرموز، وهو ما كان له تأثيرات ممتدة عبر سوق الإقراض.

استقبال بارد لأول آلة بيع أوروبية للرموز المشفرة في لندن

تشير بيانات من "دون أناليتيكس" (Dune Analytics)، جمعتها "يوزر آت ميتا ستريت" (user @metastreet)، إلى أن الأحجام اليومية للقروض المتعثرة عبر منصات إقراض الرموز غير القابلة للاستبدال، مثل (NFT.Fi) و (Blur)، بلغت مستويات قياسية عالية في أعقاب موجة البيع.

قال ياو من "ديلفي ديجيتال": "الرموز غير القابلة للاستبدال التي كانت تبدو جذابة بسعر 15 إيثريوم لم تعد كذلك عندما أصبح سعرها 5 إيثريوم. تَبخَّر الطلب مع هبوط الأسعار".

في غضون ذلك ظلّت سوق العملات المشفرة غير متأثرة نسبيّاً بالدراما في مجال الرموز غير القابلة للاسترداد، وحامت "بتكوين" حول مستوى 30 ألف دولار المراقَب بعناية صباح الاثنين بتوقيت نيويورك.