الإنتاج والطلبات الجديدة ينعشان القطاع الخاص بأكبر اقتصادين خليجيين

أبراج الأعمال في مركز الملك عبد الله المالي، الرياض، المملكة العربية السعودية
أبراج الأعمال في مركز الملك عبد الله المالي، الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتعشت بقوة شركات القطاع الخاص غير العاملة في إنتاج النفط في كل من السعودية والإمارات خلال شهر يونيو، بدعم من الإنتاج والطلبات الجديدة، بحسب مؤشر مديري المشتريات الصادر يوم الأربعاء.

في السعودية، ارتفع الإنتاج والطلبات الجديدة بمعدلات قياسية متسارعة هي الأعلى في عدة سنوات، ما ساهم في تعزيز الشركات لنشاطها الشرائي بأسرع وتيرة مع سعيها لتلبية متطلبات العمل المتزايدة لدعم المخزون. واستمر نمو الوظائف؛ كما قامت بعض الشركات بدفع أجور أعلى للاحتفاظ بالموظفين ذوي الخبرة، وفق مسح بنك الرياض الذي يضم شركات القطاع الخاص غير النفطي.

"ظل القطاع الخاص السعودي في مسار نمو تصاعدي حاد بنهاية الربع الثاني، حيث تسارعت تدفقات الأعمال الجديدة، لا سيما في قطاعي الإنشاءات والسياحة"، وفق نايف الغيث، كبير الباحثين الاقتصاديين في بنك الرياض.

أضاف الغيث أن ارتفاع الطلب وتحسن ظروف السوق قادا إلى تسريع نمو التوظيف إلى أعلى مستوى منذ شهر أغسطس 2015 بالإضافة إلى أنشطة الشراء. لكنه لفت إلى "أن هذا النمو الاقتصادي قد يسهم في زيادة الضغوط التضخمية إلى جانب زيادة أعداد الموظفين وتكاليف البناء".

تحسن الأعمال في الإمارات

في الإمارات، كان تحسن ظروف الأعمال الشهر الماضي هو الأبرز منذ شهر يونيو 2019، إذ كانت قدرة الشركات على تأمين طلبيات جديدة عاملاً رئيسياً في التحسن القوي في ظروف الأعمال خلال شهر يونيو، وفق مؤشر مديري المشتريات الصادر عن "إس أند بي غلوبال". ازدادت الأعمال الجديدة بسرعة خلال الشهر، إذ بلغ معدل التوسع أعلى مستوى له في أربع سنوات. وارتفع إجمالي الطلبات الجديدة بفضل زيادة الأعمال الجديدة الواردة من الخارج.

كان جزء من هذا النمو متوقعاً بسبب تقديم خصومات للعملاء، الأمر الذي قد لا يكون مستداماً على المدى الطويل نظراً لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، وفق أندرو هاركر، مدير الاقتصاد في "إس أند بي غلوبال ماركيت إنتليجنس".

أضاف هاركر أن "حجم تدفقات الأعمال الجديدة كان كبيراً لدرجة أن الأعمال المتراكمة استمرت في الارتفاع في شهر يونيو على الرغم من تكثيف النشاط وخلق المزيد من فرص العمل وتوسيع النشاط الشرائي. لذا ينغي أن يؤدي هذا إلى استمرار زيادة مستويات التوظيف في الأشهر القادمة حيث تحاول الشركات مواكبة أعباء العمل". ولفت إلى أن هذا الأمر يشكل وضعاً مواتياً لتحقيق اقتصاد الإمارات مزيداً من النمو في النصف الثاني من العام.

أبرز بيانات مؤشر مديري المشتريات السعودي:

  • ارتفع المؤشر إلى 59.6 نقطة في يونيو من 58.5 الشهر السابق.
  • نمو مبيعات القطاع الخاص كان الأقوى منذ ما يقرب من تسع سنوات.
  • الضغوط التنافسية ضمنت بقاء ارتفاع أسعار الإنتاج عند أدنى مستوى في 16 شهراً.

أبرز بيانات مؤشر مديري المشتريات الإماراتي:

  • ارتفع المؤشر إلى 56.9 نقطة في يونيو عن 55.5 الشهر السابق.
  • زيادة معدلات التوظيف للشهر الـ14 على التوالي.
  • قوة زيادة الطلبات الجديدة ساهمت في زيادة الأعمال المتراكمة.