صحيفة: السعودية تدرس تأسيس شركة للاستثمار الرياضي

إنشاء مجموعة تابعة للصندوق السيادي السعودي تعمل على تعزيز بصمة المملكة في الرياضة

ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يلعب الغولف
ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يلعب الغولف المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط المملكة العربية السعودية لإطلاق مجموعة استثمارية بمليارات الدولارات لتوسيع استثماراتها الرياضية بعد زيادة قوتها في لعبة الغولف وفي كرة القدم الإنجليزية، وفق ما نقلته صحيفة "فاينانشيال تايمز" عن شخصين وصفتهما بالمطّلعَين.

ستكون المجموعة الرياضية جزءاً من الصندوق السيادي السعودي الذي يعمل على تعزيز بصمة المملكة في القطاع، وفق الصحيفة، وهو ما قد يُعتبر إشارة إلى أن الرياض تعتزم إجراء مزيد من الاستحواذات والاستثمارات والمشاريع المشتركة في كرة القدم والتنس والرياضات الأخرى.

في سياق مُوازٍ، تضع السعودية عينَها على جذب مزيد من المستثمرين العالميين لتعزيز قوة دوري المحترفين السعودي –أكبر بطولة لكرة القدم في البلاد- ضمن خطتها الاستراتيجية الكبرى التي بدأت باستقطاب كوكبة من نجوم الرياضة في أوروبا، وفق ما نقلته "بلومبرغ".

خلال الشهر الماضي استحوذ صندوق الاستثمارات العامة، البالغة قيمته 700 مليار دولار، جنباً إلى جنب مع شركة "أرامكو" النفطية الحكومية على عدة أندية في دوري المحترفين السعودي. وأوردت "بلومبرغ" أن تلك الخطوة تأتي لمساعدة الفرق على بناء علاماتها التجارية، وتعزيز إيراداتها، ومن ثم بيع حصص فيها للمستثمرين، بما في ذلك شركات الملكية الخاصة العالمية، للاستفادة من خبراتها في الإشراف على الفرق الرياضية.

كيف وحّد السعودي ياسر الرميان لعبة الغولف تحت مظلة واحدة؟

الاستثمار السعودي "الرصين" يصعد بنادي نيوكاسل لدوري أبطال أوروبا

ركّز وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الرياضة بوصفها دعامة أساسية لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط، مع تعزيز مكانة المملكة والانفتاح أكثر على السياحة. أعلن نخبة من اللاعبين العالميين، بمن فيهم كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد، وكاليدو كوليبالي لاعب تشيلسي، مؤخراً أنهم سينضمون إلى الدوري السعودي الذي يحتضن بالفعل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. كما خصّصَت الحكومة مليارات الدولارات لإطلاق دوري "ليف غولف"، جاذبةً كبار لاعبي الغولف العالميين إليه بمن فيهم فيل ميكلسون وداستن جونسون. كما عيّن نادي الاتفاق السعودي ستيفن جيرارد لاعب خط وسط إنجلترا وليفربول السابق، مديراً فنّياً له.

من المقرَّر أن يرأس محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان الشراكة بين "ليف غولف" ورابطة لاعبي الغولف المحترفين. كما يترأس نيوكاسل يونايتد، نادي كرة القدم الإنجليزي الذي اشتراه صندوق الثروة السيادي عام 2021.

خلال موسم ونصف فقط من استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، نجح الفريق في بلوغ دوري أبطال أوروبا بعد غياب عن البطولة دام نحو 20 عاماً، باحتلاله مركزاً ضمن الأربعة الأوائل في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفق مصادر الصحيفة، ستركز المجموعة الاستثمارية الرياضية على الفرص الجديدة، لذلك لن تضمّ حيازات الصندوق في كل من الشراكة بين "ليف غولف" ورابطة لاعبي الغولف المحترفين، وكذلك نادي "نيوكاسل" الإنجليزي.