جهاز قطر للاستثمار يشتري حصة أقلية في "MSE" الأميركية للترفيه

منظر لمدينة الدوحة العاصمة القطرية
منظر لمدينة الدوحة العاصمة القطرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذ جهاز قطر للاستثمار على حصة أقلية في شركة "إم إس إي" Monumental Sports & Entertainment ("MSE")، التي تمتلك وتدير سبعة امتيازات لفرق محترفة وفرق هواة و6 منشآت رياضية وشبكتين إعلاميتين، من بين أصول إضافية.

تُعَدّ "MSE" الأميركية واحدة من أعلى المؤسسات الرياضية والترفيهية قيمة في العالم، مع واحدة من أكثر مجموعات الملكية تنوُّعاً في صناعة الرياضة، حسب بيان صادر اليوم الاثنين.

جهاز قطر للاستثمار هو الصندوق السيادي لدولة قطر، تأسس عام 2005، وله حصص في عديد من الشركات الأميركية الكبرى عبر مجموعة من القطاعات، بما في ذلك العقارات والتكنولوجيا والسلع الاستهلاكية والرعاية الصحية.

قالت "بلومبرغ" في وقت سابق إن جهاز قطر للاستثمار يخطّط للاستحواذ على 5% من شركة "مونيومنتال سبورتس آند إنترتينمنت"، وإن الصفقة ستقدّر قيمة "مونيومنتال"، التي تمتلك أيضاً "واشنطن كابيتالز" (Washington Capitals) التابع لدوري الهوكي الوطني، و"واشنطن مايستيكس" (Washington Mystics) المقيَّد بالاتحاد الوطني لكرة السلة للسيدات، بنحو 4 مليارات دولار.

أشارت "بلومبرغ" إلى أن تقييمات فرق الرابطة الوطنية لكرة السلة المرتفعة صعّبَت على أكثر الأشخاص ثراءً حول العالم شراء امتيازات هذه الفرق مباشرة، مما خلق فرصة لصناديق الاستثمار، حينما بدأ في ديسمبر الماضي السماح للصناديق السيادية بشراء حصص تصل إلى 20% من امتيازات الفرق.