النفط يحافظ على مكاسبه وسط إشارات تراجع الإمدادات الروسية

بيانات تتبُّع السفن أوضحت انخفاض تدفقات موسكو.. وبرنت يحوم حول 80 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ مايو الماضي

عجلات تحكم الصمامات المتصلة بأنابيب النفط الخام في حقل نفط بالقرب من ديورتيولي، جمهورية باشكورتوستان، روسيا
عجلات تحكم الصمامات المتصلة بأنابيب النفط الخام في حقل نفط بالقرب من ديورتيولي، جمهورية باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظت أسعار خام برنت على المكاسب التي حققتها أمس الثلاثاء بنحو 2%، وسط ظهور إشارات على أن إنتاج الخام الروسي بدأ أخيراً في التراجع.

اقترب سعر الخام في العقود المستقبلية بلندن من عتبة 80 دولاراً للبرميل، وهو مستوى اخترقه آخر مرة في أوائل مايو الماضي. كما أظهرت بيانات تتبُّع السفن تراجعاً كبيراً في الشحنات عبر الموانئ الغربية الروسية خلال الأسابيع الأربعة الممتدة حتى التاسع من يوليو الجاري، بعد أكثر من 4 أشهر من إعلان الدولة العضو في تحالف "أوبك+" عزمها على خفض الإنتاج.

سيصبّ المستثمرون تركيزهم على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي المقرر صدورها لاحقاً اليوم، بحثاً عن إشارات تحدّد اتجاه الخطوات المقبلة لتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة، بعدما خيّمَت الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة هذا العام على توقعات الطلب على الطاقة.

تخفيضات الإنتاج تدعم الأسعار

شهدت أسعار النفط تراجعاً منذ بداية هذا العام حتى الآن، لكن السعودية وروسيا، وهما منتجتان كبيرتان في تحالف "أوبك+"، تعهّدتا بخفض الإمدادات لدعم الأسعار. ومن المتوقع تراجع التدفقات في السوق العالمية خلال النصف الثاني، مع انخفاض المخزونات حتى 2024، وفقاً لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أميركا تعتزم شراء 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي

من المقرر إصدار إدارة معلومات الطاقة تقريرها الأسبوعي عن مخزونات النفط الخام الأميركية لاحقاً يوم الأربعاء. وأفاد معهد البترول الأميركي، وهو جهة ممولة من القطاع، بأن المخزونات صعدت بنحو 3 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص على دراية بالبيانات. كما سيراقب المتعاملون التقارير الشهرية المنتظَر صدورها عن وكالة الطاقة الدولية و"أوبك" للحصول على مزيد من مؤشرات سوق النفط العالمية يوم الخميس.

الأسعار:

  • صعدت عقود خام برنت تسلم سبتمبر بنسبة 0.4% إلى 79.70 دولار للبرميل في تمام الساعة 9:28 صباحاً في سنغافورة.
  • ارتفعت عقود غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس بنسبة 0.4% إلى 75.12 دولار للبرميل.