النفط يواصل مكاسبه بدعم من تحسن توقعات الطلب

الأسواق تترقب اليوم تقريري "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية حول أوضاع السوق

رافعات ضخ النفط في حقل نفط بالقرب من ألميتيفسك، روسيا
رافعات ضخ النفط في حقل نفط بالقرب من ألميتيفسك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل النفط مكاسبه اليوم، حيث أدى ضعف التضخم في الولايات المتحدة إلى التفاؤل بأن دورة رفع أسعار الفائدة قد تقترب من نهايتها، الأمر الذي زاد من تحسن توقعات الطلب.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 76 دولاراً للبرميل بعدما أغلق على ارتفاع بنسبة 1.2% الأربعاء، مدعوماً بانخفاض تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين فضلاً عن ضعف الدولار، وهما العاملان اللذان طغى تأثيرهما على الزيادة البالغة 6 ملايين برميل في مخزونات الخام الأميركية، والتي تعتبر أكبر قفزة في 4 أسابيع.

ستصدر منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية تقارير في وقت لاحق من اليوم، بما يوفر صورة أكثر وضوحاً عن سوق النفط، والتي من المتوقع أن تتقلص خلال النصف الثاني من العام الجاري، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

عوائد صادرات نفط "أوبك" العام الماضي تسجل أعلى مستوى في عقد

كان خام برنت القياسي العالمي أغلق فوق 80 دولاراً للبرميل الأربعاء، للمرة الأولى منذ أبريل.

لا يزال النفط منخفضاً بشكل طفيف عن مستوياته في بداية العام، ويرجع ذلك جزئياً إلى التعافي الباهت لاقتصاد الصين. لكن الدولتين الأكثر ثقلاً في تحالف "أوبك+"، أي السعودية وروسيا، تعهدتا بخفض الإمدادات لدعم السوق. وقد خرق خام الأورال الروسي الرئيسي سقف السعر الذي حددته مجموعة السبع، ما قد يشكل مكسباً اقتصادياً محتملاً لموسكو.

قال فيفيك دهار، مدير أبحاث التعدين وسلع الطاقة في بنك الكومنولث الأسترالي، إن أسعار النفط الخام لا يزال أمامها "مجال للارتفاع مع وجود عرض محدود مقارنة بالطلب المتزايد خلال الفترة المتبقية من العام الجاري". ويتوقع البنك أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 85 دولاراً للبرميل في الربع الرابع.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس بنسبة 0.4% إلى 76.06 دولار للبرميل في الساعة 11:30 صباحاً في سنغافورة، فيما ارتفع مزيج برنت تسليم سبتمبر 0.5% إلى 80.49 دولار للبرميل.