"غوغل" تكشف عن سياستها بشأن الرموز غير القابلة للاستبدال في متجرها

المستثمرون في الرموز غير القابلة للاستبدال يعتبرون التغييرات في سياسة "غوغل" علامة على أن السوق ما تزال حية

شعار تطبيق شركة غوغل "بلاي ستور" على شاشة هاتف ذكي
شعار تطبيق شركة غوغل "بلاي ستور" على شاشة هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أثار قرار "غوغل" بالسماح للمطورين بتوسيع الوسائل التي يمكن بها استخدام الرموز غير القابلة للاستبدالالرموز غير القابلة للاستبدال - NFT (Non-fungible Token)الرمز غير القابل للاستبدال هو وحدة من البيانات المخزنة في سجل رقمي يشهد بأن الأصل الرقمي فريد وبالتالي غير قابل لمبادلته مع أي شيء آخر (أي لا يوجد مثله تماماً كي يكون قابلاً للتبادل بنفس القيمة المادية والمعنوية). يمكن أن يكون الأصل أي شيء رقمي مثل الصور، والتسجيلات الصوتية والمصورة على الإنترنت. في ألعابهم على متجر "بلاي ستور" ارتياحاً جماعياً بشأن العملات المشفرة على موقع "تويتر".

يعتبر المستثمرون في الرموز غير القابلة للاستبدال، الذين شاهدوا على مدى شهور انخفاض أسعار مقتنياتهم وتراجع الاهتمام بهذه الزاوية الملونة من سوق الأصول الرقمية، التغييرات في سياسة "غوغل" كونها علامة على أن السوق ما تزال تنبض بالحياة.

ووفق قول كايل ماكولوم، أحد مؤسسي شركة تشفير ناشئة مقرها في بروكلين، "نعود للعمل مجدداً بشكل جيد".

شكوك حول القيمة تهوي بسوق الرموز غير القابلة للاستبدال

"هل تعتقد أن الرموز غير القابلة للاستبدال أصبحت غير موجودة؟، هكذا غرد على موقع " تويتر" دانيال بوروفيك، مبتكر مقتنيات متعددة مدرجة في "أوبن سي" (OpenSea)، أكبر سوق من حيث الحجم للرموز غير القابلة للاستبدال.

وفي منشور عبر مدونة أمس الأربعاء، قالت "غوغل" التابعة لشركة "ألفابيت" إنها ستسمح للمطورين بتقديم ألعاب حيث يمكن للاعبين شراء وبيع وكسب أصول رقمية رمزية-مثل الرموز غير القابلة للاستبدال- وفق توجيهات محددة.

تدهور مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال

تم تصنيف الرموز غير القابلة للاستبدال يوماً ما من بين أهم الأصول في صناعة التشفير، وجذبت انتباه المشاهير مثل مادونا، وجاستن بيبر، والنجم الكبير دي جي ستيف أوكي.

لكن في الأشهر التي أعقبت انهيار "إف تي إكس"، شهدت الأصول الرقمية المرتبطة بشكل وثيق بالصور الكرتونية للقرود منذ ذلك الحين انخفاض قيمتها وجاذبيتها.

انخفض حجم مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال عالمياً على أساس شهري 38% إلى 653 مليون دولار في يونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لموفر بيانات بلوكتشين "كريبتوسلام" (CryptoSlam).

استراتيجية مختلطة

تتبنى "غوغل" استراتيجية مختلطة بشأن البلوكتشين والعملات المشفرة، فما يزال "غوغل بلاي" يحظر تطبيقات تعدين العملات المشفرة عبر متجره، في حين تعاونت "غوغل كلاود" (Google Cloud) خلال 2021 مع "دابر لابس" (Dapper Labs)، مُنشِئة مجموعة المقتنيات التذكارية الرقمية "NBA Top Shot".

الخطوة الساعية لتوضيح سياسات "غوغل"، توضح أيضاً على انسجام الشركة مع "أبل"، المنافسة الرئيسية التي قدمت إرشادات جديدة لمتجر التطبيقات "أبستور" (App Store) في أكتوبر بشأن تداول العملات المشفرة، وكذلك بشأن استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال داخل التطبيقات والألعاب.

تعرضت كل من "غوغل" و"أبل" للهجوم من جانب صناعات التشفير والألعاب بسبب الرسوم المرتفعة على إجراء المعاملات داخل التطبيقين.

انتقد بريان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس" (Coinbase) لتبادل العملات المشفرة، شركة "أبل" العام الماضي بشأن قواعد إجراء المعاملات داخل التطبيق، مشيراً إلى "احتكار متجر التطبيقات".

"غوغل" تخفض رسوم اشتراكات التطبيقات إلى النصف

تقول إرشادات "غوغل بلاي" المحدثة والتي تدخل حيز التنفيذ في 7 ديسمبر، إن الألعاب يمكن أن تدعم المعاملات التي تتضمن الأصول الرمزية بموجب السياسة المطبقة في المنصة مثل ألعاب المقامرة بأموال حقيقية والألعاب والمسابقات.

وسيتعين على المطورين اتباع قواعد محددة، مثل ضمان توضيح قيمة الرمز غير القابل للاستبدال للاعب في وقت الشراء.