"العالمية القابضة" تقود مؤشر أبوظبي للانخفاض بعد ارتفاعها 42000%

الشركة تخلّت عن 30 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ بداية العام

شعار "العالمية القابضة" على أحد الجدران داخل مقر الشركة في أبوظبي
شعار "العالمية القابضة" على أحد الجدران داخل مقر الشركة في أبوظبي المصدر: موقع الشركة الإلكتروني
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخلت إحدى المجموعات الإماراتية التي تسيطر عليها إحدى الشخصيات المؤثرة في العائلة الحاكمة في أبوظبي عن 30 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا العام، وهو ما أسهم في تخلف المؤشر القياسي الذي يقيس أداء الأسهم في الإمارة عن نظرائه في المنطقة.

انخفض مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام بنحو 6% منذ بداية العام، مسجلاً أداءً ضعيفاً، وبفارق كبير مقارنة مع مؤشري السوقين الماليين في دبي والرياض اللذين ارتفعا بأكثر من 10%. ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض بنسبة 4% تقريباً في أسهم "الشركة العالمية القابضة" (International Holding Co)، وهي مجموعة شركات تبلغ قيمتها 236 مليار دولار، ويرأسها نائب حاكم الإمارة مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

مؤشر سوق أبوظبي يفقد أكثر من 5% من قيمته منذ باية العام
مؤشر سوق أبوظبي يفقد أكثر من 5% من قيمته منذ باية العام

ارتفعت أسهم "الشركة العالمية القابضة" أو "آي إتش سي" (IHC) في الأعوام الأخيرة، مما ساعد بورصة أبوظبي على تحقيق مكاسب اقتربت من 100% منذ بداية عام 2021. وانخفضت أيضاً أسهم شركتين تابعتين للمجموعة، وهما "ألفا ظبي القابضة"، و"مجموعة ملتيبلاي"، بأكثر من 20% في عام 2023، بعد عامين من المكاسب الكبيرة.

"ملتيبلاي" الإماراتية تستحوذ على حصة في "بريك ووتر إنيرجي" بـ 100 مليون دولار

وقال جنيد أنصاري، رئيس استراتيجية الاستثمار والبحوث في "كامكو إنفست": "يرتبط الأداء الحالي لسوق أبوظبي للأوراق المالية جزئياً بجني الأرباح من أسهم الشركات التي حققت مكاسب كبيرة، بما في ذلك (الشركة العالمية القابضة) والأسهم المدرجة حديثاً".

كما انخفض سهم بنك "أبوظبي الأول"، أكبر بنك في البلاد والذي يرأسه الشيخ طحنون، بمقدار الخُمس منذ بداية العام. وهذه الشركات الثلاث معاً بالإضافة إلى البنك، أقل من 60% من المؤشر القياسي للإمارة، بحسب أحدث أوزان الشركات المدرجة على المؤشر.

"ألفا ظبي" تشتري حصة في "الوطنية للسياحة والفنادق" بـ200 مليون دولار

قال المتحدث الرسمي باسم "الشركة العالمية القابضة": "من الممكن أن تُظهر الشركة أداءً تشغيلياً ومالياً يستحق الثناء، لكنَّها تشهد انخفاضاً في سعر سهمها". وأضاف أنَّ الاقتصاد الإماراتي ما يزال قوياً، لكنَّ حالة عدم اليقين في بعض الأسواق العالمية حيث تمتلك "ألفا ظبي" و"ملتيبلاي" أصولاً، ساهمت في انخفاض أسعار أسهمهما.

عمليات جني أرباح ضغطت على أسهم "العالمية القابضة" و"ألفا ظبي" و"ملتيبلاي" خلال الأأشهر الأخيرة
عمليات جني أرباح ضغطت على أسهم "العالمية القابضة" و"ألفا ظبي" و"ملتيبلاي" خلال الأأشهر الأخيرة

من خلال استثمارات تتراوح بين شركة "سبايس إكس" (SpaceX) التابعة لإيلون ماسك، إلى مصايد الأسماك المحلية وأكبر مطور عقاري في أبوظبي؛ تعتبر "الشركة العالمية القابضة" في صدارة حملة تنويع الاقتصاد في دولة الإمارات، واستثمار الإيرادات المحققة من تصدير النفط في الخارج.

ارتفعت أسهم "الشركة العالمية القابضة" بنحو 42000% منذ عام 2019، مما وضعها ضمن قائمة الأكبر والأفضل أداءً في العالم، برغم عدم إدراج الشركة في مؤشر "إم إس سي آي" العالمي. لم تتم تغطية "العالمية القابضة" و"ألفا ظبي" و"ملتيبلاي" من قبل المحللين الذين تتابعهم "بلومبرغ".

تخضع "العالمية القابضة" لسيطرة مجموعة "رويال غروب" (Royal Group) التي يرأسها أيضاً الشيخ طحنون، شقيق رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مع الإشارة إلى أنَّ الشيخ طحنون هو أيضاً رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للاستثمار، وصندوق الثروة الأصغر حجماً شركة القابضة (ADQ) التي تبلغ قيمتها 790 مليار دولار.