الدوري الأميركي لكرة القدم يدرس قبول عروض الصناديق السيادية

الدوري على خطى سابقيه في الولايات المتحدة.. والصندوق السيادي السعودي وجهاز قطر على رادار الصفقات الرياضية العالمية

كلاوديو برافو من فريق بورتلاند تيمبرز وكودي بيكر من سياتل ساوندرز يتنافسان على الكرة خلال الشوط الأول بين الفريقين على ملعب لومين فيلد في سياتل، واشنطن، 3 يونيو 2023
كلاوديو برافو من فريق بورتلاند تيمبرز وكودي بيكر من سياتل ساوندرز يتنافسان على الكرة خلال الشوط الأول بين الفريقين على ملعب لومين فيلد في سياتل، واشنطن، 3 يونيو 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس الدوري الأميركي لكرة القدم عروض الاستثمار المقدمة من صناديق الثروة السيادية، بعد ترحيب مجموعة من الدوريات الأخرى في الولايات المتحدة باستثمارات هذه الصناديق.

وقال دون غاربر، مفوض الدوري، يوم الخميس في مؤتمر "ألين آند كو" المنعقد بمنطقة صن فالي، إنَّ أعضاء مجلس إدارة الدوري سيناقشون هذا الموضوع خلال الاجتماع المنتظر عقده الأسبوع المقبل في واشنطن، مضيفاً أنَّ الدوري الأميركي لكرة القدم يسير على خطى البطولات الرياضية الأخرى في البلاد، التي رحبت باستثمارات الصناديق السيادية، بما في ذلك الهوكي وكرة السلة.

أضاف غرابر في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" أنَّ "دوري الهوكي الوطني والرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركيين ناقشا استثمارات صناديق سيادية وصناديق معاشات تقاعدية. والدوري الأميركي لكرة القدم يدرس بدوره عروضاً مماثلة".

استثمارات خليجية رياضية كبيرة

ضخت صناديق الثروة السيادية مؤخراً استثمارات أكبر في الرياضات الاحترافية حول العالم. وبعد إطلاق صندوق الاستثمارات العامة السعودي لدوري "ليف غولف" واستحواذه على نادي "نيو كاسل يونايتد" لكرة القدم؛ فإنَّه يفكر الآن أيضاً في شراء فريق كرة قدم أوروبي كبير آخر، بحسب ما نشرته "بلومبرغ" يوم الخميس.

كما وافق الاتحاد الوطني لكرة السلة بالولايات المتحدة مؤخراً على أول استثمار من صناديق الثروة السيادية، حيث اشترى جهاز قطر للاستثمار حصة تناهز 5% في شركة "مونيمنتال سبورتس آند إنترتينمنت" (Monumental Sports & Entertainment)، مالكة فرق "واشنطن ويزردز" و"ميستيكس" و"كابيتالس". وقدرت الصفقة الشركة بنحو 4.05 مليار دولار، وفقاً لموقع "سبورتيكو".

صفقة ميسي

على الرغم من تفكير الدوري الأميركي لكرة القدم الآن في الشراكة مع صناديق الثروة السيادية، لكنَّه دخل في مواجهة معها أيضاً كمنافس. ففي وقت سابق من هذا العام؛ استقطب الدوري نجم كرة القدم العالمي ليونيل ميسي متفوقاً على نادي برشلونة، ونادي الهلال السعودي الذي يموّله صندوق الاستثمارات العامة.

"ميسي" يؤسس شركة قابضة للاستثمار في الرياضة والتكنولوجيا

وفقاً لتقارير إخبارية؛ عرض الهلال على ميسي، البالغ من العمر 36 عاماً، صفقة كان سيحصل بموجبها على نحو 400 مليون دولار سنوياً. وفي حال وافق اللاعب الأرجنتيني على العرض السعودي؛ فإنَّه كان سينضم إلى نخبة من نجوم كرة القدم الآخرين، بمن فيهم كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة، اللذان يكسبان مئات الملايين من الدولارات بفضل اللعب في الأندية السعودية.

حماس متزايد للدوري الأميركي

قال غاربر عن ميسي: "تفضيل اللاعب الأرجنتيني للدوري الأميركي على اللعب في السعودية وبرشلونة يضيف جرعة من الإثارة والمصداقية والحماسة الكبيرة للدوري".

وبحسب ما نشرته "سبورتيكو"؛ يمكن لأسطورة كرة القدم الأرجنتينية جني ما يصل إلى 150 مليون دولار على مدى عامين ونصف. وأوضح غاربر أنَّ صفقة ميسي تتضمن حصة في النادي، واتفاقيات تقاسم الإيرادات مع شركتي "أبل" و"أديداس".

تابع غاربر أنَّ الدوري لن يوقِّع على الأرجح صفقة أخرى كبيرة مثل ميسي، لكنَّه منفتح على ذلك إذا توفَّرت الظروف المواتية.

واختتم بقوله: "إنَّ السماح للاعب آخر بالحصول على حصة من الأسهم مستبعد على الأرجح، وذلك لأنَّ ديفيد بيكهام وليونيل ميسي لن يتكررا".