"أكوا باور" السعودية تحصل على أرض لتطوير مشروع طاقة رياح في مصر

الطاقة الإنتاجية للمحطة المقرر إنشاؤها في جنوب مصر تبلغ 10 غيغاواط

مشروع لشركة أكوا باور السعودية لتوليد الكهربائية من طاقة الرياح في جبل صندوق بالقرب من طنجة. المغرب
مشروع لشركة أكوا باور السعودية لتوليد الكهربائية من طاقة الرياح في جبل صندوق بالقرب من طنجة. المغرب المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "أكوا باور" السعودية، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، اليوم وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لبدء الدراسات والقياسات لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب محافظة سوهاج بجنوب مصر بقدرة 10 غيغاواط، وذلك بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

ينتظر عند اكتمال المشروع أن يُخفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، فضلاً عن توفير الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية، بالإضافة إلى الآلاف من فرص العمل.

"أكوا باور" السعودية و"حسن علام" المصرية تبنيان أكبر مزرعة طاقة رياح بالمنطقة

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أكد على هامش التوقيع، على أهمية تعزيز التعاون مع الشركة السعودية في مجال مشروعات تحلية المياه، في ضوء ما تحظى به مشروعات التحلية من اهتمام وأولوية لسد العجز المائي الذي تعاني منه مصر.

في المقابل، رحب ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي للشركة، بالتعاون مع مصر في مجال إقامة محطات التحلية، في ضوء الخبرات الكبيرة التي تمتلكها "أكوا باور" التي أنشأت أكبر محطة تحلية في العالم، مشيراً إلى أن الشركة توفر أقل تعريفة لسعر المياه المحلاة بالمقارنة بباقي الشركات.

أنشئت "أكوا باور" مشروعين في مصر للطاقة المتجددة هما، بنبان للطاقة الشمسية بسعة 120 ميغاواط في منطقة أسوان، ومحطة كوم أمبو للطاقة الشمسية بسعة 200 ميغاواط.